قرار سعودي "مرتقب" بإعادة فتح العمرة تدريجيا

الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 07:10 م

كشفت صحف سعودية، الثلاثاء، عن قرار "مرتقب" بفتح العمرة لعدد من الفئات، وذلك للمرة الأولى منذ تعليق أداء الشعيرة ضمن الإجراءات الوقائية من فيروس "كورونا".

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان المملكة، اليوم، فتح حدودها الخارجية أمام المسافرين للمرة الأولى منذ إغلاقها في مارس/آذار الماضي.

وتتضمن خطة إعادة فتح العمرة تدريجيا فتح الباب أمام معتمري الداخل بأعداد محدودة كمرحلة أولى وفق إجراءات وشروط تنظيمية، منها حصول الراغب في العمرة على تصريح لأدائها من الجهة المعنية، حسب صحيفة "عكاظ" المحلية.

وكشف مصدر سعودي أن "خطة العودة التدريجية للعمرة ستبنى على تطبيق إلكتروني يحدد فيه تاريخ الأداء وساعته، على أن يكون لدى المعتمر تقرير طبي موثق يثبت خلوه من كورونا".

ورجحت مصادر أن تشمل قائمة الفئات التي سيسمح لها بأداء العمرة، مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، الذين سمحت لهم الرياض، بدءًا من اليوم بدخول المملكة بعد تقديم ما يثبت خلوهم من الإصابة من الفيروس، ولم يمر أكثر من 48 ساعة على إجراء التحليل.

ولن يكون بمقدور جميع المسافرين القادمين إلى السعودية أداء العمرة حتى سريان إعادة قرار فتح المعابر والمنافذ والموانئ مجددا مطلع يناير/كانون الثاني المقبل.

ونظمت السعودية هذا العام موسم حج استثنائيا بسبب كورونا؛ حيث قصرت أداء الفريضة على عدد محدود جدا من حجاج الداخل بعد أن كانت المشاعر المقدسة تستقبل قرابة 2.5 مليون حاج من مختلف دول العالم.

وقبل ظهور كورونا، بدأ عدد المعتمرين القادمين من الخارج يزيد سنويا؛ ليصل إلى قرابة 8 ملايين معتمر العام الماضي، مع خطط للمملكة تستهدف استقبال 30 مليون معتمر في 2030.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا العمرة أداء العمرة

كيف يفاقم إلغاء الحج والعمرة أزمات السعودية؟

السعودية.. لجنة رباعية لاستئناف العمرة بعد توقف 6 أشهر

عودة تدريجية للعمرة مع مراعاة الاحترازات الصحية 

السعودية تأمل في خدمة 30 مليون معتمر سنويا بحلول 2030

السعودية تقر 4 مراحل لعودة العمرة من داخل وخارج المملكة