فرنسا تأسف لعدم تمكن الزعماء اللبنانيين من الالتزام بتعهداتهم لماكرون

الأربعاء 16 سبتمبر 2020 04:26 م

عبر مسؤول في الرئاسة الفرنسية، الأربعاء، عن أسف بلاده لفشل السياسيين اللبنانيين في تشكيل حكومة بعد أسبوعين من تحديد الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" موعدا نهائيا لذلك في 15 سبتمبر/أيلول.

وقال المسؤول: "فرنسا تأسف لفشل الزعماء السياسيين اللبنانيين في الالتزام بتعهداتهم التي قطعوها للرئيس ماكرون في الأول من سبتمبر/أيلول 2020 وفقا للإطار الزمني المعلن".

وأضاف: "لم يفت الأوان بعد، على الجميع الاضطلاع بمسؤولياتهم والتصرف في نهاية الأمر بما يصب في مصلحة لبنان وحده بإتاحة الفرصة لمصطفى أديب لتشكيل حكومة بما يلائم خطورة الوضع".

وبينما يتهم مراقبون للشأن اللبناني "ماكرون" بالتدخل السافر في السياسية الداخلية لبلادهم وممارسة دور وصائي عليها، قال الزعيم اللبناني "وليد جنبلاط"، الأربعاء، إن "البعض لا يفهم على ما يبدو أن الجهود التي تقودها فرنسا لإخراج لبنان من الأزمة هي الفرصة الأخيرة لإنقاذ البلاد"، مرددا تحذيرا من باريس بأن لبنان يواجه خطر الزوال بدون تنفيذ الإصلاحات.

ويواجه لبنان أزمة اقتصادية ومالية طاحنة تشكل أكبر تهديد لاستقراره منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين 1975 و1990، وتفاقمت بسبب انفجار مدمر في مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس/آب الماضي.

وكان "ماكرون" قد زار العاصمة اللبنانية مرتين بعد الانفجار الذي وقع بمرفأ بيروت، حيث التقى بالقادة السياسيين والاجتماعيين في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

ماكرون لبنان

بعد اعتذار أديب.. ماكرون يهدد لبنان بعقوبات

البرلمان الفرنسي يوافق على توصية بإرسال قوات إلى لبنان