بعد اعتذار أديب.. ماكرون يهدد لبنان بعقوبات

الأحد 27 سبتمبر 2020 09:52 م

هدد الرئيس الفرنسي، "إيمانويل ماكرون"، لبنان، الأحد، بفرض عقوبات، حال استمرار تعثر جهود تشكيل الحكومة الجديدة.

واتهم "ماكرون" الطبقة السياسية في لبنان، خاصة "حزب الله" وحركة "أمل" بـ"خيانة" التعهدات المقدمة إلى فرنسا، خلال زيارته الماضية إلى بيروت عقب انفجار المرفأ، أغسطس/آب الماضي.

وجدد الرئيس الفرنسي، طرح خارطة الطريق الفرنسية لتشكيل حكومة جديدة بنظام سياسي جديد، وإصلاح البنك المركزي والنظام المصرفي، بحلول نهاية أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقال "ماكرون"، إن "خارطة الطريق الفرنسية هي الخيار الوحيد المتاح، ولا تزال مطروحة"، محذرا من أنه "ضاع شهر، والمخاطر تزعزع استقرار المنطقة حاليا".

وأضاف: "العقوبات لا تبدو أداة جيدة على الأرجح، في هذه المرحلة، لكننا لا نستثنيها في المشاورات"، لافتا إلى أن البعض يريد أن يجعل تشكيل الحكومة قضية طائفية.

وتابع: "خلال 20 يوما، سنعقد اجتماعا مع مجموعة الاتصال الدولية للبنان؛ لبحث الخطوات التالية".

والأسبوع الجاري، أعلن رئيس الوزراء المكلف "مصطفى أديب" اعتذاره عن تشكيل الحكومة الجديدة، وسط خلافات بين القوى السياسية في البلاد على حقائب كل فصيل، وضغوط سعودية لإعادة طرح "سعد الحريري" لرئاسة الحكومة المقبلة.

وكان "ماكرون" قد زار العاصمة اللبنانية مرتين بعد الانفجار الذي وقع بمرفأ بيروت، حيث التقى بالقادة السياسيين والاجتماعيين في البلاد، لكن الضغوط الفرنسية لتشكيل حكومة جديدة، لم تكلل بعد بالنجاح.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

إيمانويل ماكرون تشكيل الحكومة اللبنانية

فرنسا تأسف لعدم تمكن الزعماء اللبنانيين من الالتزام بتعهداتهم لماكرون

نصر الله يهاجم ماكرون: تحمي دولا لا تسمح بتغريدة انتقاد لملكها