الأربعاء 16 سبتمبر 2020 03:32 م

أعلن بنك الإمارات دبي الوطني، الأربعاء، عن توقيع مذكرة تفاهم مع بنك "لئومي" الإسرائيلي، في ثاني اتفاقية يوقعها البنك الإماراتي الأكبر في البلاد من حيث الأصول، مع بنك إسرائيلي منذ إعلان تطبيع العلاقات بين الطرفين.

وقال المكتب الإعلامي لحكومة دبي، إن التوقيع عقد بحضور نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني "هشام عبدالله القاسم"، والرئيس التنفيذي للمجموعة "شين نيلسون"، ورئيس مجلس إدارة بنك "لئومي"، "سامر حاج يحيى"، والرئيس التنفيذي للبنك، "حنان فريدمان".

ويعد بنك لئومي أحد أكبر البنوك الرائدة في (إسرائيل)، حيث يستحوذ حالياً على حصة تقدر بنحو 30% من النظام الإسرائيلي المصرفي.

وقال "القاسم" إن هذه الاتفاقية "تمهّد لتعزيز العلاقات المصرفية بين الجانبين بما يعود بالمنفعة على علامتنا التجارية وعملائنا واقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك من خلال فرص جديدة للأعمال والتجارة".

من جهته، هنّأ "حاج يحيى" الحكومة الإسرائيلية على توطيدها العلاقات مع دولة الإمارات، مضيفاً أن خطوة كهذه "ستضمن تحقيق إمكانات تعاون كبيرة بين البلدين" في مجالات عدة.

ويأتي الاتفاق بعد يوم واحد من التوقيع رسميا، على اتفاق تطبيع بين أبوظبي والمنامة من جانب وتل أبيب من جانب آخر، في حفل استضافه الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في البيت الأبيض.

ومطلع سبتمبر/أيلول الجاري، قال بنك أبوظبي الأول، إنه شرع بنقاشات مع بنكي "هبوعليم" و"لئومي" بهدف تأسيس علاقات مصرفية تعزز التعاون المالي والاقتصادي بين الإمارات و(إسرائيل).

والإثنين، وقع بنك الإمارات دبي الوطني، وبنك "هبوعليم" الإسرائيلي اتفاق تعاون بينهما، وتعد هذه الاتفاقية الأولى من نوعها بين الجانبين، تندرج في إطار بدء العلاقات المالية والاقتصادية بين الإمارات و(إسرائيل).

وفي 13 أغسطس/آب الماضي، أعلنت الإمارات و(إسرائيل) عن اتفاق للتطبيع الكامل بينهما، تبعه في 11 سبتمبر/أيلول الجاري إعلان عن اتفاق مماثل بين البحرين و(إسرائيل). 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات