مفاجأة ترامب الأخيرة.. إنهاء حصار قطر قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية

الجمعة 18 سبتمبر 2020 06:32 م

قالت مجلة فرنسية، إن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" يحرص على تحقيق النجاح في السياسة الخارجية قبل الانتخابات الرئاسية، ويعمل على تسوية الأزمة الخليجية.

ونقلت مجلة "جون أفريك" الفرنسية عن بعض الدبلوماسيين الأمريكيين الرفيعي المستوى في الأيام الأخيرة، أن "الحصار الذي فرضته أبوظبي والرياض على الدوحة في 5 يونيو/حزيران 2017، قد يرفع قبل انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني المقبلة في الولايات المتحدة".

وبحسب التقرير، فقد كلف "ترامب"، بعدما رآه من فشل الوساطة الكويتية والعمانية، صهره "جاريد كوشنر" بمحاولة التوفيق بين الطرفين، إذ يريد الرئيس الأمريكي أن يكسب ولو بعض النجاحات التي قد ترجح كفته لدى الناخبين قبل الانتخابات التي ينافسه فيها "جو بايدن"، الخصم الديمقراطي القوي.

وكشف مسؤول في الخارجية الأمريكية، الخميس، عن رغبة الولايات المتحدة في المضي قدما نحو إعلان تسمية قطر كحليف رئيسي من خارج حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وقال "تيموثي ليندر كينج"، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الخليج العربي في مؤتمر عبر الفيديو كونفرانس: "سنمضي قدما كما نأمل بتسمية قطر حليفا رئيسيا من خارج حلف شمال الأطلسي".

وحسبما نقلت وكالة "رويترز" عن "كينج"، فإن هذه الوضعية (حليف رئيسي من خارج الناتو)، تمنح الدول الأجنبية بعض الفوائد في مجالات التجارة الدفاعية والتعاون الأمني.

وقال المسؤول الأمريكي، إن خارجية بلاده أجرت محادثات مع المسؤولين القطريين بشأن توسيع قاعدة "العديد" الجوية، حسبما نقلت شبكة "الجزيرة" القطرية.

وحول الأزمة الخليجية، قال "كينج": "نحن على تواصل مع جميع الأطراف الخليجية لحل الأزمة ونثني على الوساطة الكويتية. الوحدة الخليجية ضرورية لتعزيز أمن المنطقة وندعو دول الخليج للتوحد".

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، دعا وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إلى حل الخلاف القائم منذ ثلاثة أعوام بين قطر ودول المقاطعة الأربع، مشددا على أن إدارة الرئيس "ترامب" تتطلع لرؤية حل.

كما توقع "ديفيد شينكر"، مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، إحراز تقدم خلال أسابيع في مجريات الأزمة الخليجية.

وقال "شينكر" قبل أيام، إن بلاده تأمل في التقريب بين أطراف الأزمة الخليجية، مؤكدا أن الإدارة الأمريكية تعمل مع شركائها في المنطقة على حل الأزمة.

وأضاف: "لا أريد أن أتطرق للتفاصيل الدبلوماسية بهذا الشأن، لكن هناك تحرك (في الأزمة الخليجية) وأود أن أقول إنها مسألة أسابيع".

وأردف "شينكر": "لم يحدث تغيير جذري (لإنهاء الأزمة)... لكننا لاحظنا بعض المرونة في محادثاتنا معهم، لذلك نحن نأمل أن نقرب بين الأطراف".

وبينما لفت أن طرفي الأزمة الخليجية "متمسكان" بموقفهما وهناك خلافات أيديولوجية بينهما تعود لأمد طويل، لكنه في المقابل نوه إلى اعترافهما بأن ما يحدث "يصرف الانتباه عن إيران".

وأشار "شينكر" أن مسألة الحظر الجوي المفروض على قطر أصبحت أزمة الآن، في ظل القضية التي رفعتها الدوحة على دول الحصار.

وأكد أن الإدارة الأمريكية منخرطة في جهود دبلوماسية على أعلى مستوى، بما في ذلك الرئيس الأمريكي ووزير الخارجية، بهدف إنهاء الأزمة الخليجية.

وكان مستشار الرئيس الأمريكي وصهره "كوشنر" قاد مشاورات بقطر، في 2 سبتمبر/أيلول الجاري، والتقى أمير البلاد الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، وصرح لدى وصوله إلى الدوحة بأن "القادة الخليجيين يرون أن الأزمة الخليجية طالت أكثر مما ينبغي"، ما قدره مراقبون مؤشرا على تحرك أمريكي جاد تجاه حلحلة الأزمة من جانب، والدفع تجاه "تكتيل" دول الخليج و(إسرائيل) ضد إيران من جانب آخر، وهو ما بدا أنه لقي صدى إيجابيا في الدوحة. 

ويعزز من هذا التقدير، ما أكدته مصادر بقناة "الجزيرة" القطرية لـ"الخليج الجديد"، عن أن إدارة القناة اتجهت مؤخرا لتخفيف التوتر الإعلامي مع السعودية.

كما أفاد مصدر دبلوماسي أمريكي بأن واشنطن أجرت مشاورات مباشرة مع السعودية والإمارات والبحرين لحل الأزمة مع قطر، مشيراً إلى أن الأجواء بشأنها إيجابية.

وفي 5 يونيو/حزيران 2017، فرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر "إجراءات عقابية" على قطر، على خلفية قطع العلاقات معها، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، في أسوأ أزمة منذ تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج عام 1981.

وتبذل الكويت جهودا للوساطة بين طرفي الأزمة، لكنها لم تتمكن حتى الآن من تحقيق اختراق يعيد الأوضاع لما كانت عليه بين دول مجلس التعاون الخليجي الست، وهي: قطر والسعودية والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حصار قطر حل الأزمة الخليجية

قطر: الأسابيع المقبلة قد تحمل جديدا بخصوص الأزمة الخليجية

بيان مشترك.. قطر وأمريكا تعربان عن قلقهما تجاه الأزمة الخليجية وتدعمان وحدة مجلس التعاون

هل تشهد الأزمة الخليجية انفراجة في الفترة المقبلة؟

معهد أمريكي: علاقة واشنطن بالرياض بحاجة لضبط ويجب إنهاء حصار قطر

مستشار ترامب يلمح لإمكانية حل الأزمة الخليجية قبل رحيله من البيت الأبيض