الاتحاد الأوروبي: واشنطن لا يمكنها إعادة فرض العقوبات على إيران

الأحد 20 سبتمبر 2020 03:28 م

قال الاتحاد الأوروبي، الأحد، إن الولايات المتحدة ليس بإمكانها فرض عقوبات دولية على إيران، داعيا للحفاظ على الاتفاق الموقع مع طهران في 2015 حول برنامجها النووي.

وشدد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد "جوزيب بوريل"، في بيان له، أنه "ليس بإمكان واشنطن إعادة فرض عقوبات دولية ضد إيران"، معزيا السبب لـ"إنهاء الولايات المتحدة المشاركة بالاتفاق النووي".

ودعا "الجميع إلى حشد جهودهم للحفاظ على خطة العمل الشاملة المشتركة، والامتناع عن الأعمال التي من شأنها أن تزيد التوترات".


وفي وقت سابق، وصفت إيران المطالبة الأمريكية لمجلس الأمن بإعادة فرض العقوبات الأممية كافة على طهران بـ"عديمة المصداقية والأثر".

والأحد، أعلن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" إعادة فرض العقوبات التي كانت مرفوعة في السابق، على إيران، بما في ذلك حظر بيع الأسلحة لطهران والذي ينتهي أجله في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وفقا للاتفاق النووي.

فيما أبلغت بريطانيا وفرنسا وألمانيا، مجلس الأمن الدولي، بأن إعفاء إيران من عقوبات الأمم المتحدة بموجب الاتفاق النووي الموقع عام 2015، سيستمر بعد 20 سبتمبر/أيلول، وهو الموعد الذي تؤكد الولايات المتحدة أنه ينبغي إعادة فرض كل العقوبات فيه.

وقالت الأطراف الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي في رسالة للمجلس المؤلف من 15 دولة عضوا، إن "أي قرار أو إجراء لإعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة "سيكون بلا أي أثر قانوني".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العقوبات على إيران تمديد العقوبات على إيران الاتحاد الأوروبي

رسميا.. أمريكا تعلن إعادة جميع العقوبات الأممية على إيران وتهدد المخالفين

عقوبات أمريكية على 24 كيانا وشخصا مرتبطين بأسلحة إيران

وثائق مسربة: المركزي الإماراتي متورط في انتهاك العقوبات ضد إيران

واشنطن تقر عقوبات على المصارف الإيرانية الرئيسية.. وطهران ترد

بعد رفعها نسبة التخصيب.. الاتحاد الأوروبي يحذر إيران من تقويض الاتفاق النووي