الداخلية البريطانية تتجه لترحيل الآلاف من طالبي اللجوء

الأحد 20 سبتمبر 2020 06:06 م

أعلنت وزارة الداخلية البريطانية اعتزامها تنفيذ عمليات إخلاء آلاف من طالبي اللجوء المقيمين حالياً في الفنادق بشكل فوري، في غضون 21 يوما، وذلك عقب صدور قرار رفض طلباتهم.  

وأكدت وزارة الداخلية أنها ستباشر بإعادة طالبي اللجوء الذين رُفضت طلباتهم إلى البلاد التي أتوا منها، في الوقت الذي أعلنت فيه الجمعيات الخيرية عن زيادة في عدد الأشخاص المحتجزين في مراكز احتجاز المهاجرين، بحسب ما نقلته صحيفة "ذا إندبندنت".

ومن المنتظر أن يتلقى طالبو اللجوء الذين جرى رفض قضاياهم، وليس لديهم حق استئناف معلق، إخطارات بمغادرة المملكة المتحدة في غضون 21 يوماً من هذا الأسبوع. 

ومن غير المعلوم إذا كان قرار وزارة الداخلية البريطانية، سيشمل أيضاً اللاجئين الذين يتواجدون في فنادق، والذين تتكفل بمصاريف إقامتهم السلطات المحلية أو أنها ستقوم فقط بترحيل أولئك الذين رفضت طلباتهم، المقيمين في فنادق تمولها وزارة الداخلية، بحسب ما أوردت صحيفة "ذا جارديان".

وترجح الصحيفة، أن ما يقرب من نصف الأشخاص الذين وفرت لهم الحكومة إقامة مؤقتة، مع بدء إغلاق البلاد بسبب "كوفيد-19"، هم من المهاجرين.

وكانت وزارة الداخلية قد أغلقت أخيراً أحد مراكز احتجاز المهاجرين، "مورتون هول"، وتستخدم مركز احتجاز "يارلس وود"، للتعامل مع طالبي اللجوء الذين يصلون إلى بريطانيا في قوارب صغيرة من شمال فرنسا.

وفي رسالة إلى المؤسسات الخيرية، الثلاثاء الماضي، قال المدير العام للتأشيرات والهجرة في المملكة المتحدة، إن طالبي اللجوء الذين تصدر قرارات سلبية بحقهم، أي الذين يتم رفض طلب لجوئهم، سيحصلون على إخطارات إخلاء "ذات تأثير فوري" في إنجلترا.

وتجري المشاورات مع المسؤولين في الإدارات المفوضة، قبل عمليات الإخلاء.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أعرب "مركز قانون المصلحة العامة" عن قلقه بشأن المصير المحتمل للمهاجرين الذين لم يلجأوا إلى الأموال العامة بعد الإغلاق.

وقال متحدث باسم المركز، إنه يجب ألا يعتمد حق الإنسان في الأمان والرعاية والمأوى أبداً على مكان ولادته أو الأوراق التي يحملها.

في المقابل، قال متحدث باسم وزارة الداخلية، إنهم قد بدأوا الآن بالتوقف التدريجي عن دعم طالبي اللجوء، بهدف تقليل الطلب على نظام اللجوء، وأضاف: "لقد كنا واضحين منذ البداية، هذا إجراء مؤقت، سيتم إنهاؤه بمجرد أن يكون القيام بذلك آمناً".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ترحيل لاجئين الداخلية البريطانية

الغارديان: اللاجئون السوريون يغيرون مشهد الطعام في بريطانيا

أسرة عراقية تدخل ألمانيا بحيلة فائقة الذكاء

وزير الهجرة البلجيكي يثير جدلا واسعا بالعراق.. لماذا؟