السبت 12 سبتمبر 2015 12:09 م

انطلقت في العاصمة التركية أنقرة، اليوم السبت، فعاليات المؤتمر الدوري الخامس لحزب «العدالة والتنمية»، المنتظر أن يتمخض عنه انتخاب قيادة الحزب، وإجراء تعديلات في نظامه الداخلي، حسب وكالة «الأناضول للأنباء.

وبدأت الفعاليات مع وصول رئيس الحزب، «أحمد داود أوغلو» مع عقيلته «سارة»، إلى قاعة المؤتمر؛ حيث حيا الحضور، بعد أن ألقى كلمة حيا فيها أنصار الحزب الموجودين خارج القاعة.

وحسب برنامج المؤتمر، فإنه سيتم تشكيل لجنة من أجل تسيير أعمال المؤتمر، وبعد النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت، يُعرض فيلم قصير عن حياة مؤسسه، رئيس الجمهورية، «رجب طيب أردوغان».

ويلقي رئيس الوزراء كلمة يخاطب فيها أعضاء الحزب والحضور، عقب عرض فيلم يتحدث عن الفترة التي ترأس فيها الحزب.

وعقب قراءة تقرير نشاط الحزب وتعديل نظامه الداخلي، يُقام حفل استقبال للضيوف الأجانب.

بعد ذلك، تنطلق الانتخابات، وعقب إعلان النتائج يُختتم المؤتمر بكلمة لرئيس الحزب.

وقال نائب رئيس الحزب، «بشير أطلاي»، في تصريحات صحفية أمس الجمعة، إن المؤتمر سينعقد بحضور نحو 40 ألف شخص، 12 ألف منهم داخل القاعة، والبقية سيتابعون فعاليات المؤتمر عبر شاشات في الخارج.

ولفت «أطلاي» إلى أن جدول أعمال المؤتمر يتضمن انتخاب رئيس الحزب، واللجنة المركزية، ولجنة القيادة المركزية، إضافة إلى بعض التعديلات على النظام الداخلي للحزب.

كما أشار أن 800 صحفي أجنبي ومحلي، سيغطون فعاليات المؤتمر، وأن غرفاً خاصة تم إعدادها للصحافة، لتتمكن من أداء عملها بسهولة.

وكانت حركة «حماس» الفلسطينية أعلنت، في بيان لها، أمس الجمعة، أن وفدًا منها برئاسة رئيس المكتب السياسي، «خالد مشعل»، وعضوية كل من «موسى أبو مرزوق»، و«عزت الرشق»، و«سامي خاطر»، و«جهاد يغمور»، سيحضرون المؤتمر الدوري لحزب «العدالة والتنمية»، بصفتهم «ضيوف».