استطلاع رأي يتوقع فوز «العدالة والتنمية» في تركيا بأغلبية كبيرة في الانتخابات

الجمعة 30 أكتوبر 2015 05:10 ص

قال خبير استطلاعات الرأي «عادل جور» أمس الخميس إن حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم زاد نسبة التأييد التي يتمتع بها بواقع ست نقاط مئوية قبل الانتخابات المبكرة التي تجري في تركيا، بعد غد الأحد، وهو ما يكفي لتشكيل حكومة بمفرده بعد ان فشل في الحصول على أغلبية في انتخابات يونيو/حزيران.

وجاءت النسب التي قدمها مركز أبحاث ايه آند جي الذي يرأسه «جور» أعلى من تلك التي قدمتها استطلاعات أخرى والتي أشارت بشكل عام إلى أن حزب العدالة والتنمية حسن نسبة تأييده قليلا لكنه لن يحصل على ما يكفي من الأصوات لكي يشكل الحكومة التركية القادمة بمفرده.

وفي استطلاع منفصل يوم الخميس قالت مؤسسة متروبول إن حزب العدالة والتنمية سيفشل في ضمان أغلبية وسيحقق 43.3% من الأصوات مقارنة مع 40.8% حصل عليها في انتخابات السابع من يونيو/حزيران الماضي حين فقد الأغلبية التي تمتع بها منذ 2002.

وبعد أن أخفق في تشكيل حكومة ائتلافية شكل رئيس الوزراء «أحمد داود أوغلو» حكومة مؤقتة.

وتشهد البلاد منذ ذلك الوقت أعمال عنف. فقد تجدد صراع دام 30 عاما مع المقاتلين الأكراد كما ألقيت مسؤولية التفجيرين اللذين وقعا في أنقرة وقتلا 102 شخص على تنظيم «الدولة الاسلامية».

وقال جور لرويترز «بينما يتوقع الكل حكومة ائتلافية جاءت نتيجتنا مفاجأة. المشاركون (في الاستطلاع) قالوا إنهم يريدون حكومة حزب واحد من أجل الاستقرار والاقتصاد. لن تكون اغلبية كبيرة. ما بين 285 و290 نائبا (من العدالة والتنمية) سيفوزون»، ويبلغ عدد مقاعد البرلمان التركي 550 مقعدا.

وشمل الاستطلاع الذي أجري يومي 24 و25 أكتوبر/تشرين الأول 4536 شخصا. وأظهر الاستطلاع حصول حزب الشعب الجمهوري على 25.3% مقارنة مع 24.9% نالها في الانتخابات السابقة.

ويتوقع أن يفقد حزب الحركة القومية أكبر عدد من المقاعد بتراجعه إلى 13.5% من 16.2% وفقا لاستطلاع ايه اند جي. ويتوقع حصول حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد على 12.2% مقارنة مع 13.1% حصل عليها في يونيو/حزيران لكن «جور» قال إنه سيحصل على مقاعد أكثر من حزب الحركة القومية.

وقال استطلاع متروبول إن حزب الشعب الجمهوري سيحصل على 25.9% وإن حزب الحركة القومية سيحصل على 14.8% ليحتل المركز الثاني مقابل 13.4% لحزب الشعوب الديمقراطي في الانتخابات المقررة يوم الأحد.

  كلمات مفتاحية

تركيا الانتخابات التركية العدالة والتنمية الحكومة التركية داود أوغلو حكومة مؤقتة أردوغان

تركيا غداة الانتخابات: «زلزال» جديد أم مزيد من الشيء ذاته؟!

تفجير أنقرة يعمق الخلافات مع اقتراب انتخابات صعبة في تركيا

«ستراتفور»: تفجيرات أنقرة تعمق مأزق العدالة والتنمية في تركيا قبيل الانتخابات

تركيا: انطلاق المؤتمر العام لحزب «العدالة والتنمية» على وقع الانتخابات المقبلة

«أردوغان»: الانتخابات المقبلة ستكون اختيارا بين الاستقرار والفوضى

«العريفي» يدعو بدوام العزة لتركيا مع بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية

نتائج شبه نهائية: «العدالة والتنمية» التركي يحقق الأغلبية ويشكل الحكومة منفردا

بعد فوز «العدالة والتنمية».. نشطاء الخليج: الليلة فرحتان ولا عزاء للمتصهينين

بعد خيبة أملها من تفوق حزبه.. مواقع إيرانية: «أردوغان» مدين بفوزه لـ«الدولة الإسلامية»

إيران وتركيا.. علاقة المصلحة مستمرة رغم سوريا