بعد خيبة أملها من تفوق حزبه.. مواقع إيرانية: «أردوغان» مدين بفوزه لـ«الدولة الإسلامية»

الاثنين 2 نوفمبر 2015 08:11 ص

تداولت مواقع إيرانية، اليوم الإثنين، تقريرا تحت عنوان «أردوغان (الرئيس التركي) مدين بفوزه الانتخابي لداعش (الدولة الإسلامية)»، عبرت فيه عن صدمتها من فوز حزب «العدالة والتنمية»، بالأغلبية في الانتخابات البرلمانية، بما يمكنه من تشكيل الحكومة بمفرده.

التقرير الذي أعده موقع «شفقنا»، ونقلته عنه بعض المواقع الإيرانية، من بينها موقع قناة «العالم»، زعم أن الأصوات التي ذهبت إلى «العدالة والتنمية»، كانت بدافع الخوف من انتشار تنظيم «الدولة الإسلامية» في البلاد، وليست حبا في الحزب ولا في «أردوغان».

وزعم التقرير أن «نتائج الانتخابات التركية التشريعية المبكرة، التي جرت أمس الأحد، جاءت خلافا لكل التوقعات ونتائج الاستطلاعات، بعد أن تلقى الحزب صفعة كبيرة في الانتخابات التي جرت في شهر يونيو/حزيران الماضي، حين حصل على 258 مقعدا (40.8%) فقط في البرلمان، ما حال دون تشكيل الحكومة منفردا، ودفع بالرئيس التركي نحو الدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة».

تناقضات التقرير

ومناقضا نفسه، قال كاتب التقرير إن «بعض المراقبين توقعوا هذه النتيجة للانتخابات التشريعية التركية، على ضوء السياسة التي انتهجها أردوغان، منذ فشله في الحصول على الأغلبية في البرلمان في الانتخابات التي جرت في حزيران الماضي».

وادعى التقرير أن «أردوغان، وضع الشعب التركي بين خيارين لا ثالث لهما، إما انتخاب حزبه، أو الدفع بهم نحو الفوضى، الأمر الذي بات واضحا من خلال حالة التوتر الأمني الذي سادت تركيا منذ نتائج الانتخابات الماضية، ورفض أردوغان الدخول مع أي حزب لتشكيل حكومة، على أمل الاستفراد بالسلطة وتغيير الدستور والعملية السياسية برمتها».

وواصل كاتب التقرير مغالطاته قائلا: «تهديد أردوغان للشعب التركي لم يتوقف عند مستوى الحرب النفسية فقط، بل تم تجنيد داعش، والمجموعات التكفيرية الأخرى، التي يعود الفضل لها بفوز حزب أردوغان، عندما قامت بخلق حالة من الهلع والخوف بين الأتراك، من المستقبل، عبر التفجيرات الإرهابية والاغتيالات، التي شهدتها أنقرة وسروج وباقي المدن التركية، وهي رسالة وصل مضمونها إلى الكثير من الأتراك الذين خافوا أن يواجهوا ذات المصير الذي يواجهه الآن جيرانهم في العراق وسوريا، في حال رفضوا منح أصواتهم لأردوغان المنقذ».

ومستمرا في التقليل من أهمية فوز «العدالة والتمية»، ذهب التقرير إلى أنه «رغم فوز أردوغان في الانتخابات التشريعية التركية، إلا أن صورة الرجل لن تعود إلى ما كانت عليه قبل خمس سنوات، عندما كان ينظر إلى الحكومة التركية التي يقودها على أنها نموذج للنجاح السياسي والاقتصادي».

«فارس» ترفض كلمة «فوز»

في السياق ذاته، اكتفت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية، في الإشارة إلى نتيجة الانتخابات التركية، بخبر تحت عنوان «العدالة والتنمية يحرز المرتبة الأولى في انتخابات تركيا»، دون كتابة كلمة فوز في العنوان، وهو ما انتقده نشطاء وكتاب، حيث قال الكاتب الصحفي الفلسطيني «ياسر الزعاترة» معلقا على ذلك في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «ثقيل عليهم أن يقولوا فوزا، فضلا عن كبير، وقد كانوا يبشرون بهزيمة!!».

وكان نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، الفريق «ضاحي خلفان»، جدد هجومه على الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، وحزب «العدالة والتنمية»، وجماعة «الإخوان المسلمين»، وذلك منذ الوهلة الأولى لإعلان النتائج شبه النهائية للانتخابات التركية التي أظهرت فوز «العدالة والتنمية» بالأغلبية التي تمكنه من تشكيل الحكومة بمفرده.

فمع السادسة من مساء أمس الأحد بتوقيت غرينتش، وهو التوقيت الذي بدأت فيه ملامح النتائج تظهر بشكل كبير، كتب «خلفان» على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «لا ينتظر من حزب أردوغان إلا خراب الوطن العربي»، مضيفا: «أكبر داعم للإخلال بالأمن القومي العربي أردوغان».

وأظهرت النتائج شبه النهائية للانتخابات التركية التي جرت أمس الأحد، أن «حزب العدالة والتنمية» الحاكم استعاد الأغلبية البرلمانية التي كان يتمتع بها ويمكنه تشكيل حكومة بمفرده.

وكان بعض الكتاب والنشطاء العرب قد عبروا عن فرحتهم لفوز «العدالة والتنمية»، ومن بينهم الأكاديمي والكاتب السعودي البارز «محمد الحضيف» والذي علق على نتيجة الانتخابات التركية عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» قائلا «بإذن الله، نعيش الليلة فرحتين: اكتساح العدالة والتنمية بفوز غيرمسبوق، وسقوط الحزب الكردي عميل إيران.. وثالثة أخرى جميلة: الشماتةٌ بالمتصهينين».

يشار إلى أن حزب «العدالة والتنمية» قد فاز بنسبة 40.87% من الأصوات في الانتخابات التي جرت في يونيو/حزيران الماضي، والتي فشلت الأحزاب بعدها في تشكيل حكومة ائتلافية.

  كلمات مفتاحية

العدالة والتنمية مواقع إيرانية أردوغان الانتخابات التركية إيران الدولة الإسلامية

«خلفان» يعود لمهاجمة «أردوغان» و«الإخوان» عقب صدمة فوز «العدالة والتنمية»

بعد فوز «العدالة والتنمية».. نشطاء الخليج: الليلة فرحتان ولا عزاء للمتصهينين

نتائج شبه نهائية: «العدالة والتنمية» التركي يحقق الأغلبية ويشكل الحكومة منفردا

«العريفي» يدعو بدوام العزة لتركيا مع بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية

استطلاع رأي يتوقع فوز «العدالة والتنمية» في تركيا بأغلبية كبيرة في الانتخابات

«ستراتفور»: فوز مفاجيء للحزب الحاكم في تركيا

«الإخوان المسلمون» ودعاة الخليج يهنئون الشعب التركي بفوز «العدالة والتنمية»

«القدس العربي»: تفويض تركي لـ«أردوغان» بمعالجة الملفات الصعبة

معارضون مصريون يرحبون باختيار الشعب التركي لحزب «العدالة والتنمية»

خيبة أمل وامتعاض شيعي في العراق بعد فوز «العدالة والتنمية» بانتخابات تركيا

«أردوغان»: نجحنا في اختبار الديمقراطية وسنواصل عملياتنا ضد الإرهاب