بمؤتمر استثنائي.. بنكيران قريب من العودة للواجهة في المغرب

الاثنين 21 سبتمبر 2020 11:24 م

اقترب رئيس الوزراء المغربي السابق، "عبدالإله بنكيران"، من العودة إلى المشهد السياسي في البلاد، بعدما أعلن مكتب المجلس الوطني لحزب "العدالة والتنمية" في المغرب قبول المذكرة المطلبية التي وجهت إليه، التي تقدم بها بعض أعضاء الحزب لعقد مؤتمر استثنائي.

ودخل حزب "العدالة والتنمية" المغربي مرحلة جديدة من التجاذب الداخلي، بعد قبول تلك المذكرة، وهي الخطوة الرامية لعقد مؤتمر استثنائي، وهي الخطوة التي تعني برأي خبراء اقتراب "بنكيران" من العودة مرة أخرى للمشهد.

وأصدر مكتب المجلس بيانا رسميا،  السبت الماضي، عبر من خلاله عن "احترامه وتقديره لهذه المبادرة باعتبارها تتوجه إلى إحدى مؤسسات الحزب، وتطالب بتفعيل أحد مقتضيات النظام الأساسي للحزب".

ورأى أن ذلك "يرسخ منهجية العمل داخل الحزب المبنية على الإدلاء بالرأي نصحا ونقدا وتشاورا وتواصيا بالحق، وعلى كون حرية التعبير في الحزب مضمونة والالتزام فيها واجبا وفق قاعدة (الرأي حر والقرار ملزم)".

ويقود المبادرة بعض أعضاء شبيبة حزب "العدالة والتّنمية" ما زالت في مراحلها  الأولى، وبرغم ذلك خلقت حالة من النقاش والترقب بالشارع المغربي بشكل كبير.

وكان بعض أعضاء شبيبة "البيجيدي" قد وقّعوا مذكرة تطالب بعقد مؤتمر استثنائي للحزب لتصحيح أوضاعه، حملت عنوان "مبادرة النقد والتقييم''.

ووجهت تلك المذكرة نقداً لاذعاً إلى مسار الحزب في عهد "سعد الدين العثماني"، ودعوة لتصحيح وضعه من خلال مؤتمر استثنائي.

وأشار المحلل السياسي المغربي، "بلال التليدي" إلى أنه حال نجاح الدعوة لعقد المؤتمر الاستثنائي الذي يتطلب مطالبة أعضاء المجلس الوطني بنسبة محددة، يحتمل عودة "بنكيران" قبل الاستحقاق الانتخابي.

وأكد أن مثل هذه الخطوة يمكن أن تؤثر بشكل كبير في  المشهد، خاصة في ظل الضغط من قبل أحزاب الأغلبية على القيادة الحالية لقبول قوانين انتخابية تنهي حظ الحزب في رئاسة الحكومة، بحسب ما نقلته وكالة "سبوتنيك".

لكنه رأى في الوقت ذاته أن الاستقرار الحكومي لن يتأثر، ولكن الحقل السياسي يتأثر بموقف "العدالة والتنمية"، حال اختيار تعديل خطه، أو مسايرة الضغوط والاستجابة لها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبد الإله بنكيران بنكيران عبدالإله بنكيران العدالة والتنمية المغربي حزب العدالة والتنمية المغربي حزب «العدالة والتنمية» المغربي

المغرب.. رئيس الحكومة ينتقد بنكيران بشدة.. ما السبب؟

تداعيات كورونا.. تأجيل انتخابات المغرب يهدد باضطرابات اجتماعية واسعة