الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 06:39 ص

كشف مركز النمر الثقافي في بيروت أن محطة "سكاي نيوز" استبدلت اسم فلسطين بكلمة لبنان من خلفية مقابلة مع عالم الاجتماع اللبناني "فريدريك معتوق".

وأفاد موقع "المونيتور" بأن المقابلة كانت ضمن حلقة من برنامج "القصاص"، حيث ظهر اسم لبنان في المقابلة بدلاً من فلسطين من صورة لملصق يحمل عنوان "زر فلسطين".

ونشرت قناة سكاي نيوز عربية الحلقة كاملة على مواقع التواصل الاجتماعي في 12 سبتمبر/أيلول الجاري بالصورة الأصلية، كما حذفت في 18 سبتمبر/أيلول الجاري "برومو" الحلقة الذي يظهر فيه التزوير واضحاً من على موقعها في "إنستجرام".

وكتبت دار النمر للفن والثقافة على حسابها في "فيسبوك" أنه بتاريخ 14 أغسطس/آب المنصرم، قدم إليها فريق قناة سكاي نيوز عربية لتسجيل مقابلة مصوّرة مع "فردريك معتوق"، لتُبث ضمن حلقة خاصة من برنامج القصة عن بيروت من بعد انفجار المرفأ.

وأضاف البيان الذي نشرته الدار في 18سبتمبر/أيلول الجاري: "من بين الأعمال الفنية التي ظهرت في كادر مقابلة الدكتور معتوق ملصق فني لعامر الشوملي بعنوان Visit Palestine فوجئنا بعد رفع حلقة البرنامج على حساب سكاي نيوز عربية على موقع إنستجرام بأن العمل الفني المذكور تم تحويره لتصبح الجملة الظاهرة أسفل الملصق Visit Lebanon".

وتابعت الدار في بيان نشرته باللغتين الإنجليزية والعربية أنها تعتبر ذلك اعتداء مشينا طال العمل الفني كما مس بركن من أركان أنشطة المؤسسة، واصفة إياه بأنه تصرف يفتقر لأبسط أخلاقيات الصحافة المهنية.

ولفتت إلى أنها أرسلت نسخة من البيان إلى محطة "سكاي نيوز عربية"، كما نشرت الدار صورة "لقطة شاشة" للفبركة قالت إنها أخذتها عند الساعة الخامسة وخمس وأربعين دقيقة عصراً في يوم الجمعة الموافق 18سبتمبر/أيلول الجاري، قبل حذف القناة لمقطع الفيديو في وقت لاحق من اليوم نفسه.

ولم ترد القناة على هذا التصرف، ولكن تم حذف مقطع المقابلة من حساب القناة على "إنستجرام".

وتم رسم ملصق "قم بزيارة فلسطين" في الأصل في ثلاثينات القرن الماضي بواسطة عصابات صهيونية كانت تعمل على تشجيع الهجرة اليهودية إلى فلسطين ولكن الفنان "عامر الشوملي" أعاد تصميمه لتسليط الضوء على جدار الفصل العنصري الإسرائيلي.

و"سكاي نيوز" المملوكة للإمارات أول قناة "عربية" تجري مقابلة مع رئيس وزراء كيان الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" بعد إعلان اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي الشهر الجاري.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات