تركي الفيصل يبرر تطبيع الإمارات والبحرين مع إسرائيل

الاثنين 21 سبتمبر 2020 12:11 م

برر الأمير السعودي المخضرم ورئيس جهاز المخابرات الأسبق "تركي الفيصل"، تطبيع العلاقات بين الإمارات والبحرين مع (إسرائيل)، وقال إنه "حق سيادي" للدولتين.

وقال "الفيصل"، في مقابلة مع فضائية "سكاي نيوز" عربية التي تبث من أبوظبي: "السلام مع إسرائيل حق سيادي للإمارات والبحرين، ولا أحد يستطيع أن يعارضهما.. كما أنهما لم يتخليا عن إرساء السلام الدائم والعام في المنطقة، بل أكدا ضرورة أن يكون هناك حل يأخذ بالاعتبار إقامة دولة فلسطينية، عاصمتها القدس، على أساس مبدأ حل الدولتين".

وأضاف: "السؤال الذي يطرح الآن هو: كيف سيؤثر ذلك على موقف إسرائيل، لأنها هي الجهة المطلوب منها أن تستجيب لما قدمه العرب من مبادرات للسلام منذ عام 2002".

وتابع: "عندما قدم الملك عبدالله رحمه الله المبادرة، التي أصبحت المبادرة العربية للسلام. إسرائيل حتى اليوم لم تقبل بالمبادرة واستمرت بالاستعمار في فلسطين".

وفي تصريحات سابقة، قال "الفيصل" إن السعودية "وضعت ثمن إتمام السلام بين إسرائيل والعرب، هو قيام دولة فلسطينية ذات سيادة وعاصمتها القدس، بناء على مبادرة المرحوم الملك عبد الله بن عبدالعزيز".

والسبت، أكد المحلل الأمريكي "جوزيف هينكز" وجود انقسام داخل العائلة الملكية السعودية بشأن الانخراط في اتفاق التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، الذي وقعته بالفعل الإمارات والبحرين.

وأوضح أن فريقا من العائلة، ربما يضم العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، يتحفظ على هكذا انخراط، مشيرا إلى مقطع فيديو شهير على "تويتر" للملك السعودي الراحل "فيصل بن عبدالعزيز"، وهو يأمر في عام 1973 بحظر صادرات المملكة من النفط لمعاقبة الولايات المتحدة والغرب بسبب دعمها لكيان الاحتلال الإسرائيلي، وكان يقف خلفه مباشرة الحاكم الحالي "سلمان"، وفقا لما أوردته مجلة "التايم".

وقبل أيام، اعتبر الكاتب الأمريكي "دافيد إنياتوس" أن اتفاق التطبيع بين البحرين و(إسرائيل) مؤشرا على مباركة سعودية.

وذكر "إنياتوس"، في مقال نشره بصحيفة "واشنطن بوست"، أن الاتفاق "لم يكن ليحدث بدون مباركة السعودية"، لافتا إلى أن "السعوديين مارسوا تاريخيًا ما يرقى إلى مستوى الفيتو على السياسة البحرينية" فيما يتعلق بالعلاقة مع دولة الاحتلال.

 لكن السعوديين الآن يؤيدون الإعلان البحريني بصمت، بدلا من الاعتراض عليه؛ ما يشي بأن "التطبيع السعودي في نهاية المطاف أمر حتمي، إن لم يكن وشيكا"، حسب المقال.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركي الفيصل اتفاق التطبيع اتفاق التطبيع الإماراتي اتفاق التطبيع البحريني

الشرق الأوسط بعد التطبيع.. السعودية أبرز الخاسرين وإسرائيل الرابح الأكبر

لبنان بدل فلسطين في خلفية برنامج حواري على سكاي نيوز الإماراتية

تفعيلا للتطبيع.. البحرين وإسرائيل تبحثان تدشين خطوط اتصالات مباشرة

التعاون الإماراتي الإسرائيلي في فيلم.. أحدث خطوة في موجة التطبيع

تركي الفيصل: هذا موقف والدي من اتفاقيات التطبيع

تركي الفيصل: لا نخطط للتطبيع.. والسعودية أصدق من نتنياهو

صحيفة إسرائيلية: تصريحات تركي الفيصل خطبة مريرة ضد الدولة العبرية