قرب الحدود مع الصين.. الهند تختبر مقاتلات رافال الفرنسية الجديدة

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 10:14 ص

أعلن مسؤول في نيودلهي، الإثنين، أن سلاح الجو الهندي أجرى طلعات تجريبية لمقاتلات رافال الفرنسية الجديدة فوق المنطقة الحدودية المتنازع عليها مع الصين والتي شهدت في يونيو/حزيران اشتباكاً مسلحاً قتل فيه عسكريون من الجارتين النوويّتين.

وفي 10 سبتمبر/أيلول الجاري تسلّم سلاح الجو الهندي رسمياً 5 مقاتلات رافال من أصل 36 اشترتها نيودلهي من باريس بقيمة إجمالية بلغت 9.4 مليارات دولار، في حدث وصفه وزير الدفاع "راجناث سينغ" بأنه "رسالة قوية" لخصوم بلاده.

والإثنين؛ قال مسؤول كبير في سلاح الجو الهندي طالباً عدم الكشف عن اسمه إن "طائرات رافال المقاتلة أجرت طلعات للتعرّف على مناطق عملياتنا بما في ذلك في لاداخ"، المنطقة الواقعة في الهيمالايا في شمال الهند على الحدود مع الصين.

وفي 15 يونيو/حزيران وقع اشتباك بالأيدي والعصي والحجارة بين جنود هنود وآخرين صينيين في لاداخ ما أدى إلى مقتل ما لا يقلّ عن 20 عسكرياً هندياً. واعترفت الصين يومها بسقوط قتلى في صفوف جيشها لكنّها لم تحدّد عددهم.

وما هي إلا بضعة أسابيع حتى شهدت الحدود المتنازع عليها بين البلدين في مطلع سبتمبر/أيلول أول إطلاق نار منذ 45 عاماً.

ويأتي إعلان نيودلهي عن طلعات رافال التجريبية هذه في وقت يعقد فيه القادة العسكريون من البلدين الجولة الأخيرة من المحادثات الرامية لتخفيف التوترات الحدودية.

ولم يعلن المسؤول الهندي متى بدأت هذه الطلعات، لكنّ مصوراً شاهد الإثنين مقاتلة من طراز رافال تحلّق فوق ليه عاصمة لاداخ.

وكانت الهند تنتظر هذه الطائرات بفارغ الصبر لتحديث أسطولها في وقت تتزايد فيه حدّة التوتّرات مع كلّ من الصين وباكستان.

وتقرّ الهند بأنّ الصين ودولاً رئيسية أخرى تتفوّق عليها في قدراتها العسكرية، وهي تدرج شراء مقاتلات رافال الفرنسية في إطار الجهود الرامية لتعزيز جيشها المؤلّف من 1.4 ملايين عسكري.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الهند الصين

تحد للصين.. الهند تستضيف مناورات بحرية بمشاركة اليابان وأمريكا وأستراليا

وزير هندي: اشتباكات الهيمالايا قوضت ثقتنا بالصين

تصعيد ينذر بحرب.. الصين تبني مخابئ وقواعد صواريخ على حدودها المتنازع عليها مع الهند