معاريف: السودان وعُمان قد يطبعان مع إسرائيل الأسبوع المقبل

الجمعة 25 سبتمبر 2020 02:02 م

كشفت صحيفة عبرية، الجمعة، أن السودان وسلطنة عمان "قد تطبعان علاقتهما مع إسرائيل خلال الأسبوع المقبل".

وقالت صحيفة "معاريف"، في تقرير لها: "تجري السودان وسلطنة عمان محادثات مكثفة مع إسرائيل، بوساطة أمريكية، بهدف الإعلان عن اتفاقات سلام الأسبوع المقبل".

وأشارت أن سلطنة عمان رحبت باتفاقيتي تطبيع العلاقات بين الإمارات والبحرين مع إسرائيل منتصف سبتمبر/ أيلول الجاري.

وأضافت: "شهدت الأيام الأخيرة تقدما كبيرا في الاتصالات بين إسرائيل وسلطنة عمان، وتم الاتفاق على الإعلان قريبا عن بيان مشترك حول قرار تطبيع العلاقات بين البلدين".

وتابعت: "سيتم نشر البيان الأسبوع المقبل، وإذا ما طرأت صعوبات تقنية فسيتم الإعلان عنه في الأسبوع الذي يليه".

وفي السياق، ذكرت "معاريف"، أن الإعلان عن التوصل إلى اتفاق بين تل أبيب والخرطوم، "قد تم تأجيله إلى حين الإعلان عن تشكيل حكومة وبرلمان في السودان".

واستدركت: "لكن الولايات المتحدة تضغط على السلطات في السودان للإعلان عن الاتفاق وعدم تأجيله".

وأضافت: "كجزء من الاتفاق فإن الولايات المتحدة وعدت السودان بإزالة اسمها من القائمة الأمريكية للدول الداعمة للإرهاب".

يأتي ذلك، فيما نفى وزير الخارجية السوداني "عمر إسماعيل قمر الدين"، مساء الخميس، صحة مزاعم حول اعتزام بلاده تطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

وقال الوزير "قمر الدين"، في مؤتمر صحفي عقب لقائه المفوض الأممي للاجئين "فيليبو جراندي"، في مدينة جنيف: "ننظر إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل كباقي القضايا. الجميع يقول السودان هي التالية ولكن أنا لا أرى ذلك، وهذه القضية لا تناقش على أي مستوى في مجلس الوزراء".

والأربعاء، قال رئيس مجلس السيادة السوداني "عبدالفتاح البرهان"، إن مباحثاته مع المسؤولين الأمريكيين في الإمارات، والتي استمرت خلال 3 أيام تناولت عدة قضايا، بينها السلام العربي مع إسرائيل.

وأعلنت قوى سياسية في السودان رفضها القاطع للتطبيع مع إسرائيل، في خضم حديث عن تطبيع سوداني محتمل بعد الإمارات والبحرين، اللتين انضمتا إلى الأردن ومصر، المرتبطتين باتفاقيتي سلام مع تل أبيب عامي 1994 و 1979 على الترتيب.

والتطبيع بالنسبة لسلطنة عمان والسودان يبدو أمرا قريبا للغاية بالفعل، بحسب مراقبين، لاسيما أن مسقط كان لها السبق بين كافة دول المنطقة في استضافة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" أواخر عام 2018، كما أنها كانت من بين أوائل المرحبين باتفاقي التطبيع مع الإمارات والبحرين.

أما السودان، فقد خرجت قبل أسبوعين تصريحات مباشرة لمتحدث الخارجية قال فيها إن بلاده تخطط للتطبيع مع (إسرائيل) قريبا، قبل أن تتم إقالته.

ووقع البلدان الخليجيان، في واشنطن يوم 15 سبتمبر/أيلول الجاري، اتفاقيتين لتطبيع علاقاتهما مع إسرائيل، وهو ما قوبل برفض شعبي عربي واسع واتهامات بخيانة القضية الفلسطينية، في ظل استمرار الاحتلال الإسرائيلي لأراضٍ عربية. 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

اتفاق التطبيع اتفاق التطبيع الإماراتي اتفاق التطبيع البحريني

رغم ترحيبه به.. وزير الخارجية السوداني ينفي مزاعم التطبيع

رغم التطبيع.. فريدمان: الإمارات لن تحصل على إف-35 قبل 7 سنوات

بعد تطبيع الإمارات والبحرين.. عمان والمغرب والسودان تحت مجهر ترامب

السودان يقاوم ربط رفعه من قائمة الإرهاب بالتطبيع مع إسرائيل

لماذا يعد تطبيع السودان مختلفا عن الإمارات والبحرين؟ باحث أمريكي يجيب