ثلاثي الحكم في السودان يبحث التطبيع العربي مع إسرائيل

السبت 26 سبتمبر 2020 02:03 ص

يناقش ثلاثي الحكم في السودان (مجلسا السيادة والوزراء وقوى الحرية والتغيير)، السبت، التطبيع العربي مع إسرائيل، ضمن استعراض نتائج المباحثات مع الولايات المتحدة، مؤخرا، في الإمارات.

جاء ذلك حسب تصريح أدلى به مصدر مطلع في قوى الحرية والتغيير (قائد الحراك الشعبي)، مفضلا عدم ذكر اسمه كونه غير مخول للحديث مع الإعلام.

وقال المصدر، إن رئيس مجلس السيادة الانتقالي "عبدالفتاح البرهان"، يستعرض السبت، نتائج مباحثاته مع المسؤولين الأمريكيين، لشركاء الحكم بالسودان.

وأوضح أن الاجتماع يستهدف الوصول إلى رؤية سودانية مشتركة حول بنود المباحثات، سيما المتعلقة بالسلام العربي مع إسرائيل.

وأضاف أن قوى الحرية والتغيير، تؤيد رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، دون ربط ذلك بملف التطبيع مع إسرائيل.

والأربعاء، قال "البرهان" إن مباحثاته مع المسؤولين الأمريكيين في الإمارات، التي استمرت خلال 3 أيام تناولت عدة قضايا، بينها السلام العربي مع إسرائيل.

وفي وقت سابق على ذلك، نقل موقع "واللا" العبري الخاص، عن مسؤولين سودانيين (لم يسمهم)، قولهم إن مباحثات سودانية أمريكية إماراتية ستتطرق إلى مسألة انضمام الخرطوم لعملية التطبيع مع إسرائيل.

والخميس، نفى وزير الدولة بالخارجية السوداني "عمر إسماعيل قمر الدين"، صحة مزاعم حول اعتزام بلاده تطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

وقال "قمر الدين"، في مؤتمر صحفي عقب لقائه المفوض الدولي للاجئين "فيليبو غراندي"، بمدينة جنيف: "ننظر إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل كباقي القضايا".

وأضاف: "الجميع يقول السودان هي التالية، ولكن أنا لا أرى ذلك، وهذه القضية لا تناقش على أي مستوى في مجلس الوزراء".

وأعلنت قوى سياسية في السودان، في وقت سابق، رفضها القاطع للتطبيع مع إسرائيل، في خضم حديث عن تطبيع سوداني محتمل بعد الإمارات والبحرين، اللتين انضمتا إلى الأردن ومصر، المرتبطتين باتفاقيتي سلام مع تل أبيب عامي 1994 و1979 على الترتيب.

ووقع البلدان الخليجيان، في واشنطن يوم 15 سبتمبر/ أيلول الجاري، اتفاقيتين لتطبيع علاقاتهما مع إسرائيل، وهو ما قوبل برفض شعبي عربي واسع واتهامات بخيانة القضية الفلسطينية، في ظل استمرار الاحتلال الإسرائيلي لأراضٍ عربية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السودانية الإسرائيلية التطبيع مع إسرائيل تطبيع العلاقات مع إسرائيل تطبيع خليجي مع إسرائيل

رغم ترحيبه به.. وزير الخارجية السوداني ينفي مزاعم التطبيع

إسرائيل عقبة أمام رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب

ترامب يدفع السودان للتطبيع مع إسرائيل قبل انتخابات الرئاسة