«عبداللهیان» ينتقد استمرار «العدوان السعودي» على اليمن في موسم الحج

الأحد 13 سبتمبر 2015 08:09 ص

قال مساعد وزیر الخارجیة الإيرانية للشؤون العربیة والإفریقیة إن استمرار ما أسماه (العدوان السعودی علی الشعب الیمنی) فی موسم الحج مؤشر علی عدم الحکمة وعدم الاهتمام بالدبلوماسیة البناءة والسلام.

وذكرت وكالة «إرنا» أن «أمیر عبداللهیان» أكد أنه «لیس هناك منتصر عسکري فی الیمن»، مضيفا أن «طهران قدمت حلا سیاسیا مناسبا لمساعدة الریاض من أجل الخروج من أزمة الیمن»، وأنها تدعم الحوار الوطني بین جمیع الفصائل الیمنیة.

وأضاف «عبداللهیان» أن محاولات الأمم المتحدة لإرسال المساعدات الإنسانیة للیمن ورفع الحصار عنها والحیلولة دون إراقة المزید من الدماء، باءت جمیعها بالفشل بسبب عدم تجاوب السعودیة والصمت الذي اتخذته بعض الدول الغربیة والعربیة.

وكان كبير مستشاري قائد الثورة الإسلامية للشؤون العسكرية «يحيى رحيم صفوي»، قد هاجم السعودية نهاية الشهر الماضي، قائلا: «حكام المملكة لو كانوا يعرفون ألف باء الإسلام لامتنعوا عن إلقاء القنابل على رؤس المسلمين في اليمن».

وأشار اللواء «صفوي» بحسب وكالة أنباء فارس إلى أن السعوديين اشتروا أسلحة بقيمة 30 مليار دولار تقريبا خلال الفترة من 2010  إلى 2014 وأن قيمة كل قنبلة يلقيها حكام السعودية على الشعب اليمني تصل إلى 5.6 مليون دولار.

وزعم أن «حروب النيابة التي تشن في سوريا والعراق تأتي من أجل خدمة الكيان الصهيوني» وقال إن «واحدة من أدلة إثارة الحروب هو تسويق الأسلحة فالسعوديين لايمكنهم إدارة نظامهم من دون الإدارة الأمريكية والنظام السعودي هو نظام علماني ولو كانوا يعلمون شيئا عن أبجدية الإسلام لما كانوا يلقون قنابلهم بهذه الصورة على الشعب اليمني المسلم».

وتدعم إيران الحوثيين في اليمن، كما ذكر تقرير سري لخبراء في الأمم المتحدة رفع إلى مجلس الأمن الدولي أن إيران تقدم أسلحة إلى المتمردين الحوثيين في اليمن منذ عام 2009 على الأقل.

لكن إيران تنفي باستمرار الاتهامات بأنها تتدخل في اليمن، في حين تنفذ دول التحالف العربي بقيادة السعودية منذ 26 مارس/آذار الماضي لعمليات عسكرية في مسعى لإعادة الشرعية التي انقلب عليها المسلحون الحوثيون والقوات الموالية لهم.

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية اليمن العدوان الحج الحوثيين حسين أمير عبداللهيان

المشروع الإيراني في ذروة التأزم

غارات للتحالف تقتل وتصيب العشرات من الحوثيين في الجوف

الحوثيون يفشلون في إطلاق «سكود» على التحالف في مأرب

مستشار «خامنئي»: حكام السعودية لا يعرفون ألف باء الإسلام

«عبداللهيان»: إيران علي استعداد لاستقبال جرحى تفجيرات صنعاء

بالفيديو.. أمير سعودي على جبهات القتال في اليمن