ردا على كلمة الملك سلمان.. إيران تتهم السعودية بدعم الإرهاب

السبت 26 سبتمبر 2020 09:09 ص

اتهم مندوب إيران في الأمم المتحدة "تخت روانجي" السعودية بدعم الإرهاب، ردا على كلمة الملك "سلمان بن عبدالعزيز"  أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال "روانجي"، في رده وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية: "السعودية تسعى يائسة تماما عبر اتهام الآخرين لصرف الانظار عن ماضيها الحالك والطويل في الدعم الواسع للإرهاب ونشر المعتقدات المتطرفة وبث النفاق والحقد والقيام بإجراءات تزعزع الاستقرار وجرائمها في العدوان المستمر على اليمن منذ 6 أعوام".

وأضاف: "ثبت تماما بأن السعودية بصفتها المصدر لعدم الاستقرار في المنطقة، كانت هي الممول الرئيس لصدام حسين دكتاتور العراق في حربه العدوانية ضد إيران على مدى 8 أعوام".

وتابع: "لقد اتضح اليوم تماما أيضا أن الأيديولوجية الوهابية السعودية هي الملهم الأساسي لأخطر الجماعات الإرهابية مثل داعش والقاعدة وأن السعودية تعد الممول الرئيس لهذه الجماعات بدولاراتها النفطية".

كان العاهل السعودي هاجم إيران في كلمته، قائلا: "لقد مدت المملكة أياديها للسلام مع إيران وتعاملت معها خلال العقود الماضية بإيجابية وانفتاح، واستقبلت رؤساءها عدةَ مرات لبحث السبل الكفيلة لبناء علاقات حسن الجوار والاحترام المتبادل، ورحبت بالجهود الدولية لمعالجة برنامج إيران النووي".

وأضاف: "لكن مرة بعد أخرى رأى العالم أجمع استغلال النظام الإيراني لهذه الجهود في زيادة نشاطه التوسعي، وبناء شبكاته الإرهابية، واستخدام الإرهاب، وإهدارِ مقدرات وثروات الشعب الإيراني لتحقيق مشاريع توسعية لم ينتج عنها إلا الفوضى والتطرف والطائفية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العاهل السعودي بيان العاهل السعودي العلاقات السعودية الإيرانية العلاقات الإيرانية السعودية

الملك سلمان: نساند لبنان وندعو للتصدي لحزب الله وإيران

سيناريو مكرر وفارغ.. إيران ترد على اتهامات السعودية حول خلية الحرس الثوري

إيران تتهم السعودية بالتخلي عن هيبتها ومواردها لترامب

مسؤول إيراني مهاجما العاهل السعودي: توقفوا عن خدمة إسرائيل

الملك سلمان: السعودية سباقة في مبادرات محاربة الإرهاب