رئيس وزراء اليونان يناشد أردوغان لإيجاد حل دبلوماسي في أزمة المتوسط

السبت 26 سبتمبر 2020 01:56 م

ناشد رئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميتسوتاكيس" الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إيجاد حل دبلوماسي للتوتر الحاصل بين البلدين في شرق المتوسط متمنيا بناء شراكة بين الجارتين.

وقال "ميتسوتاكيس" في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة "لذلك دعونا نجتمع ونتحدث ودعونا نسعى لإيجاد حل مقبول للطرفين. دعونا نعطي فرصة للدبلوماسية".

وأعرب عن أسفه لمواجهة انفتاح بلاده بـ"تصعيد أنقرة وتضليلها وعدائيتها" قائلا إنه "ما زال متفائلا. الكل يدرك أن هذا التصعيد الدائم للتوتر لا يمكن أن يستمر"، وفقا لقوله.

وتابع "أرفض تصديق أن الشراكة بين البلدين الجارين غير ممكنة"، مضيفا "إذا لم نتمكن بعد كل هذا من التوصل إلى تفاهم، فعلينا الاحتكام لمحكمة الدولية في لاهاي".


ومنذ أسابيع، تخوض اليونان وتركيا، عضوي حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مواجهة في البحر بسبب الحدود الملاحية في المنطقة بين ساحل تركيا، وجزيرة قبرص المنقسمة عرقيا وعدة جزر يونانية، وحقوق التنقيب عن موارد طاقة محتملة في البحر المتوسط.

وتدرس دول الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على تركيا بسبب تنقيبها عن الغاز والنفط في المنطقة المتنازع عليها في شرق المتوسط.

وحكومة القبارصة اليونانيين المعترف بها دوليا في قبرص الرومية على خلاف مع تركيا التي بدأت الحفر للتنقيب عن النفط والغاز بالقرب من قبرص العام الماضي.

واحتدم الخلاف، الشهر الماضي، بعدما أرسلت تركيا سفينة المسح "أوروتش رئيس" إلى المنطقة لرسم خريطة التنقيب عن النفط والغاز في مياه تطالب بها اليونان وقبرص الرومية وتركيا.

والخلاف ناجم عن نزاع على المياه الإقليمية مرتبط بتقسيم الجزيرة بين القبارصة اليونانيين والأتراك، غير أن دولة القبارصة الأتراك في شمال قبرص لا تحظى سوى باعتراف أنقرة.

وتشكك تركيا في أحقية قبرص الرومية في التنقيب في المياه حول الجزيرة لأن إدارة نيقوسيا لا تمثل مصالح القبارصة الأتراك، بينما ترفض قبرص الرومية هذا الزعم، باعتبار أن حكومتها معترف بها قانونا كممثل عن الجزيرة بالكامل.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التوتر في المتوسط رئيس الوزراء اليوناني

أردوغان: نتصرف بحكمة في أزمة شرق المتوسط رغم سلوك اليونان الصبياني

تقرير يكشف تفاصيل مواجهة بين طائرات تركية ويونانية