وزارة الدفاع الروسية: طائراتنا نقلت شحنات إنسانية للمدنيين السوريين

الأحد 13 سبتمبر 2015 09:09 ص

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس السبت أنها أرسلت إلى مطار اللاذقية في سوريا طائرات نقل عسكرية تحمل مساعدات إنسانية للمدنيين.

وفي تصريح صحفي قال المتحدث باسم الوزارة اللواء «إيغور كوناشينكوف» إن الشحنة تحتوي على احتياجات أساسية ومواد غذائية، إضافة إلى تجهيزات ضرورية لإقامة مخيم يتسع لأكثر من ألف نازح.

وكانت «وكالة الأنباء السورية الرسمية» (سانا)، قد أعلنت أمس أن «طائرتان روسيتان وصلتا اليوم (السبت) إلى مطار الشهيد باسل الأسد الدولي في اللاذقية تحملان على متنهما 80 طنا من المساعدات الإنسانية مقدمة من دولة روسيا الاتحادية إلى الشعب السوري».

يأتي ذلك بعد أيام من تأكيد مسؤولين أمريكيين لـ«وكالة فرانس برس» أن ثلاث طائرات عسكرية روسية على الأقل هبطت في سوريا في الأيام الأخيرة، وذلك في الوقت الذي تبدي فيه واشنطن قلقها من دور عسكري روسي محتمل في هذا البلد.

وكان البيت الأبيض حذر في وقت سابق الثلاثاء الماضي من أن التعزيزات العسكرية الروسية في سوريا قد تشعل «مواجهة» مع القوات التي تقودها الولايات المتحدة لتوجيه ضربات جوية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

ونفت روسيا أول أمس الخميس تعزيز تواجدها العسكري في سوريا ردا على اتهامات الولايات المتحدة التي أشارت إلى نشر معدات وجنود في الأونة الأخيرة في مدينة اللاذقية الساحلية شمال غرب سوريا.

كما نفت سوريا من جهتها المعلومات حول تعزيزات روسية، واتهمت أجهزة «مخابرات عربية وأجنبية» بنشر معلومات كاذبة.

لكن وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» أكد أول أمس أن موسكو ستواصل تزويد الجيش السوري بالأسلحة والمعدات الضرورية لمكافحة الإرهاب، باعتباره القوة الأكثر فعالية في مواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المنغولي «لوندينغيين بوريفسورين»، في موسكو، الجمعة، إن موسكو تدعو التحالف الدولي المناهض لتنظيم «الدولة الإسلامية» إلى إطلاق تعاون مع دمشق والجيش السوري في هذا الاتجاه.

وأردف قائلا: «من المستحيل إلحاق الهزيمة بـ«الدولة الإسلامية» عن طريق الضربات الجوية وحدها، بل يجب أيضا إقامة تعاون مع القوات البرية (التي تواجه الإرهابيين على الأرض)، أما القوة الأكثر فعالية وقدرة لمواجهة «الدولة الإسلامية» فهي الجيش السوري. ونحن ما زلنا ندعو أعضاء التحالف إلى بدء التعاون مع الحكومة السورية والجيش السوري».

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا الأسد بوتين مساعدات عسكرية

طائرتا مساعدات روسية تحطان في اللاذقية غرب سوريا

روسيا تؤكد مواصلة دعم الأسد عسكريا لمساعدته في «مكافحة الإرهاب»

«بوتين» قد لا ينقذ «بشار الأسد» لكنه عاد ليجعل سوريا معقلا روسيا هاما

إيران واليونان تسمحان لروسيا باستخدام مجالهما الجوي للعبور إلى سوريا

بلغاريا ستسمح بعبور الطائرات الروسية إلى سوريا شريطة تفتيشها

هبوط طائرات عسكرية روسية في سوريا وشكوك حول إقامة قاعدة جوية متقدمة