إيران واليونان تسمحان لروسيا باستخدام مجالهما الجوي للعبور إلى سوريا

الأربعاء 9 سبتمبر 2015 01:09 ص

صرح مسؤول بسفارة روسيا في أثينا بأن اليونان وافقت في 31 أغسطس/آب الماضي على منح الطائرات الروسية حق استخدام مجالها الجوي في الرحلات الإنسانية المتجهة لسوريا.

وأضافت أن الطلب يغطي الفترة من الأول إلى الرابع والعشرين من سبتمبر/أيلول الجاري، حسبما ذكرت «وكالة تاس» الروسية للأنباء.

في غضون ذلك، ذكرت «وكالة إنترفاكس» الروسية نقلا عن مسؤول بسفارة روسيا في طهران أن إيران وافقت على كل طلبات موسكو المتعلقة بالرحلات المتجهة لسوريا لنقل معونات إنسانية.

وقد أوضحت «وكالة ريا نوفوستي» الروسية للأنباء أمس الثلاثاء، أن اليونان رفضت طلبا أمريكيا بمنع روسيا من استخدام مجالها الجوي في عبور طائرات الإمدادات المتجهة إلى سوريا.

هذا وترسل روسيا التي لها قاعدة بحرية في ميناء طرطوس السوري طائرات بانتظام إلى اللاذقية تستخدم أيضا في إعادة الرعايا الروس الذين يريدون الرحيل إلى بلادهم.

وكان وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» أبلغ نظيره الروسي «سيرغي لافروف» يوم السبت بأن التقارير عن التعزيزات العسكرية لو كانت دقيقة فإن هذا يمكن أن يزيد من التصعيد في الحرب ويهدد بمواجهة مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويقصف تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا.

وقالت متحدثة باسم الخارجية الروسية لـ«وكالة ريا نوفوستي» أول أمس الإثنين إن «لافروف» أبلغ «كيري» بأنه من السابق لأوانه الحديث عن مشاركة روسيا في عمليات عسكرية في سوريا.

وأكد «لافروف» أن روسيا تقدم دوما إمدادات من العتاد العسكري لسوريا، قائلا: «إن موسكو لم تخف قط أنها تسلم عتادا عسكريا للسلطات السورية الرسمية بهدف محاربة الإرهاب».

وتعد روسيا حليف مهم لرئيس النظام السوري «بشار الأسد» خلال الحرب التي يقدر أنها تسببت في مقتل ربع مليون شخص.

وفي حين أن روسيا وإيران تساندان «الأسد» فإن جماعات المعارضة التي تسعى للإطاحة به تتلقى دعما من حكومات منها الولايات المتحدة والسعودية وتركيا.

وخسر الجيش السوري والمقاتلون المتحالفون معه مساحات كبيرة من الأراضي لصالح جماعات المعارضة المسلحة هذا العام.

وتحاول روسيا بناء تحالف واسع يشمل دمشق لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، لكن دولا مثل الولايات المتحدة والسعودية التي تعتبر «الأسد» جزءا من المشكلة رفضت الفكرة.

وقال مسؤول عسكري أمريكي كبير إن السلطات الأمريكية رصدت «تحركات تحضيرية مثيرة للقلق» شملت نقل وحدات سكنية مسبقة الصنع تكفي لمئات الأشخاص إلى قاعدة جوية سورية الأمر الذي قد يكون مؤشرا على أن روسيا تستعد لنشر معدات عسكرية ثقيلة هناك.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أن نوايا موسكو بالتحديد ما تزال غير واضحة لكنه تابع أن «كيري» أجرى اتصالا بـ«لافروف» ليوضح الموقف الأمريكي بشكل لا لبس فيه.

وقال مسؤول عسكري سوري إن العلاقات العسكرية بين روسيا وسوريا شهدت تحولا كبيرا في الأسابيع الأخيرة.

وتعتزم الولايات المتحدة وتركيا فتح جبهة جديدة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في منطقة بشمال سوريا قرب الحدود مع تركيا، والهدف هو إخراج عناصر التنظيم من المنطقة بمساعدة مقاتلين من المعارضة.

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا إيران اليونان الولايات المتحدة سيرجي لافروف جون كيري الدولة الإسلامية

بلغاريا ستسمح بعبور الطائرات الروسية إلى سوريا شريطة تفتيشها

هبوط طائرات عسكرية روسية في سوريا وشكوك حول إقامة قاعدة جوية متقدمة

«كارنيجي»: لماذا ينبغي للغرب أن يغض الطرف عن تدخل روسيا لدعم «الأسد»؟

بلغاريا ترفض فتح مجالها الجوي أمام طائرات روسية تساعد «الأسد»

اليونان ترفض طلبا أمريكيا بمنع روسيا من استخدام مجالها الجوي للعبور إلى سوريا

روسيا تزعم إمداد «الأسد» بالسلاح لمحاربة «الإرهاب»

قوات روسية تقاتل بجانب النظام السوري وتدفق المعدات العسكرية

واشنطن: استخدام روسيا لأجواء العراق لمد الأسد بالمساعدات يرجع لحكومة بغداد

روسيا تؤكد مواصلة دعم الأسد عسكريا لمساعدته في «مكافحة الإرهاب»

«بروكنغز»: كيف ترتكب كل من روسيا والولايات المتحدة نفس الأخطاء في سوريا؟

طائرتا مساعدات روسية تحطان في اللاذقية غرب سوريا

وزارة الدفاع الروسية: طائراتنا نقلت شحنات إنسانية للمدنيين السوريين

روسيا تبنى مدرجا في مطار عسكري باللاذقية غربي سوريا

مصادر: تأسيس حلف يضم اليونان قبرص (إسرائيل) مصر والأردن ضد تركيا