بلغاريا ترفض فتح مجالها الجوي أمام طائرات روسية تساعد «الأسد»

الثلاثاء 8 سبتمبر 2015 01:09 ص

أعلنت وزارة الخارجية البلغارية أن بلادها رفضت فتح مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية التي تحمل مساعدات إلى النظام السوري.

وبحسب وكالة «تاس»، فإن الوزارة أوضحت أن «الحكومة البلغارية رفضت طلبا قدمه الجانب الروسي خلال عطلة الأسبوع الماضي، بشأن فتح ممر جوي لطائرات نقل عسكري روسية، وذلك بسبب شكوك قوية حول تطابق طبيعة الشحنات على متن الطائرات مع ما أعلنته موسكو بهذا الشأن».

ونقلت الوكالة، عن الناطقة باسم الوزارة «بيتينا جوتيفا»، قولها اليوم الثلاثاء، إن وزارة الخارجية البلغارية اتخذت هذا القرار بنفسها، في إشارة إلى تقارير إعلامية تحدثت عن ضغوط أمريكية على بلغاريا في هذا الشأن.

غير أن قناة «الميادين»، قالت إن الرفض البلغاري جاء استجابة لطلب واشنطن، مشيرة إلى أن السلطات الروسية قررت تغيير مسار طائراتها المتجهة إلى سوريا من أجواء بلغاريا إلى أجواء إيران، بعد استجابة بلغاريا لطلب واشنطن.

وكان مسؤول يوناني قال أمس الإثنين، إن الولايات المتحدة طلبت من اليونان منع روسيا من استخدام مجالها الجوي في عبور طائرات الإمدادات المتجهة إلى سوريا وذلك بعد أن أبلغت واشنطن موسكو بقلقها العميق من تقارير عن تعزيزات عسكرية روسية في سوريا.

وقالت وزارة الخارجية اليونانية إنه يجري فحص الطلب، فيما أوضحت «وكالة ريا نوفوستي» الروسية للأنباء إن اليونان رفضت الطلب الأمريكي ونقلت عن مصدر دبلوماسي قوله إن روسيا تطلب إذنا بتسيير الرحلات حتى 24 سبتمبر/أيلول.

وترسل روسيا التي لها قاعدة بحرية في ميناء طرطوس السوري طائرات بانتظام إلى اللاذقية تستخدم أيضا في إعادة الرعايا الروس الذين يريدون الرحيل إلى بلادهم.

وكان وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» أبلغ نظيره الروسي «سيرغي لافروف» يوم السبت بأن التقارير عن التعزيزات العسكرية لو كانت دقيقة فإن هذا يمكن أن يزيد من التصعيد في الحرب ويهدد بمواجهة مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويقصف تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا.

وقالت متحدثة باسم الخارجية الروسية لـ«وكالة ريا نوفوستي» أمس الإثنين إن «لافروف» أبلغ «كيري» بأنه من السابق لأوانه الحديث عن مشاركة روسيا في عمليات عسكرية في سوريا.

وأكد «لافروف» أن روسيا تقدم دوما إمدادات من العتاد العسكري لسوريا، قائلا: «إن موسكو لم تخف قط أنها تسلم عتادا عسكريا للسلطات السورية الرسمية بهدف محاربة الإرهاب».

وتعد روسيا حليف مهم لرئيس النظام السوري «بشار الأسد» خلال الحرب التي يقدر أنها تسببت في مقتل ربع مليون شخص.

وفي حين أن روسيا وإيران تساندان «الأسد» فإن جماعات المعارضة التي تسعى للإطاحة به تتلقى دعما من حكومات منها الولايات المتحدة والسعودية وتركيا.

وخسر الجيش السوري والمقاتلون المتحالفون معه مساحات كبيرة من الأراضي لصالح جماعات المعارضة المسلحة هذا العام.

وقال «الأسد» في يوليو/تموز الماضي إن الجيش السوري يواجه مشكلة في القوة البشرية.

وتحاول روسيا بناء تحالف واسع يشمل دمشق لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي أفادت تقارير بأنه انتزع السيطرة على حقل نفطي من القوات الحكومية قرب مدينة تدمر.

لكن دولا مثل الولايات المتحدة والسعودية التي تعتبر «الأسد» جزءا من المشكلة رفضت الفكرة.

 

  كلمات مفتاحية

روسيا بلغاريا طائرات روسية إيران اليونان

اليونان ترفض طلبا أمريكيا بمنع روسيا من استخدام مجالها الجوي للعبور إلى سوريا

قوات روسية تقاتل بجانب النظام السوري وتدفق المعدات العسكرية

«التايمز»: روسيا ترسل قواتا وسلاحا لدعم «الأسد المحتضر»

مندوب روسيا في «الأمم المتحدة»: موسكو لن تنضم للتحالف الدولي

«التليغراف»: قوات روسية تقاتل إلى جانب «الأسد» في سوريا

هبوط طائرات عسكرية روسية في سوريا وشكوك حول إقامة قاعدة جوية متقدمة

بلغاريا ستسمح بعبور الطائرات الروسية إلى سوريا شريطة تفتيشها

إيران واليونان تسمحان لروسيا باستخدام مجالهما الجوي للعبور إلى سوريا

واشنطن: استخدام روسيا لأجواء العراق لمد الأسد بالمساعدات يرجع لحكومة بغداد

الإمدادات العسكرية الروسية في سوريا بالأرقام

صفقات أسلحة بلغارية للسعودية والإمارات مع تصاعد القتال في اليمن وسوريا