روسيا تبنى مدرجا في مطار عسكري باللاذقية غربي سوريا

الأحد 13 سبتمبر 2015 04:09 ص

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس الأحد، إن روسيا تقوم ببناء مدرج في مطار عسكري في محافظة اللاذقية (غرب)، مركز ثقل النظام السوري، مشيرا إلى تواجد مئات المستشارين العسكريين والفنيين الروس.

وبحسب وكالة «فرانس برس»، أضاف المرصد أن «القوات الروسية تعمل على إقامة مدرج طويل في منطقة مطار حميميم، بريف مدينة جبلة في محافظة اللاذقية الساحلية».

ولفت المرصد إلى أن «الجهات الروسية القائمة على إنشاء المدرج تمنع أي جهة سورية، مدنية أو عسكرية، من الدخول إلى منطقة المدرج».

كما أشار المرصد إلى أن المطار «شهد في الأسابيع الأخيرة، قدوم طائرات عسكرية محملة، بمعدات عسكرية إضافة لمئات المستشارين العسكريين والخبراء والفنيين الروس».

وأوضح مدير المرصد «رامي عبد الرحمن» أن «السلطات الروسية تعمل على توسعة مطار الحميدية الذي عادة ما يستخدم من أجل رش الأراضي بالمبيدات الحشرية للمزروعات» وهو يقع جنوب محافظة طرطوس (غرب)، التي تعد الخزان البشري للقوات النظامية والواقعة جنوب اللاذقية.

ويثار جدل واسع هذه الأيام حول إرسال روسيا، حليفة «بشار الأسد»، لتعزيزات عسكرية إلى سوريا.

وكان الإعلام الرسمي السوري أفاد أول أمس السبت، بوصول طائرتين روسيتين محملتين بالمساعدات الإنسانية في مطار «باسل الأسد» الدولي في اللاذقية.

وتعد اللاذقية وطرطوس إلى جانب العاصمة أهم معاقل النظام السوري الذي فقد سيطرته على مناطق واسعة من الأراضي السورية منذ اندلاع النزاع في منتصف مارس/آذار 2011.

ونفت روسيا الخميس الماضي تعزيز تواجدها العسكري في سوريا ردا على اتهامات الولايات المتحدة التي أشارت إلى نشر معدات وجنود في الآونة الأخيرة في اللاذقية.

كما نفت سوريا من جهتها المعلومات حول تعزيزات روسية واتهمت أجهزة «مخابرات عربية وأجنبية» بنشر معلومات كاذبة.

لكن موسكو أقرت للمرة الأولى، الجمعة، بأن رحلاتها إلى سوريا التي تعبر خصوصا المجال الجوي البلغاري تنقل أيضا تجهيزات عسكرية وليس فقط مساعدات إنسانية.

وقال وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» في مؤتمر صحفي إن «الطائرات التي أرسلتها روسيا إلى سوريا تنقل تجهيزات عسكرية بموجب عقود قائمة (موقعة مع دمشق) ومساعدة انسانية».

ويقول مسؤولون أمريكيون إن نوايا روسيا غير واضحة، كما أنه من غير الواضح إن كانت تخطط لمهاجمة مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا أو محاولة دعم نظام «الأسد» من خلال ضرب الجماعات المسلحة.

 

 

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا بشار الأسد اللاذقية سيرغي لافروف الولايات المتحدة

روسيا تؤكد مواصلة دعم الأسد عسكريا لمساعدته في «مكافحة الإرهاب»

واشنطن: استخدام روسيا لأجواء العراق لمد الأسد بالمساعدات يرجع لحكومة بغداد

مسؤولون أمريكيون: روسيا أرسلت سفينتي إنزال بري وطائرات وقوات مشاة إلى سوريا

إيران واليونان تسمحان لروسيا باستخدام مجالهما الجوي للعبور إلى سوريا

«كارنيجي»: لماذا ينبغي للغرب أن يغض الطرف عن تدخل روسيا لدعم «الأسد»؟

واشنطن: تحركات روسية لإقامة قاعدة للعمليات الجوية جنوبي اللاذقية

«بوتين» يعرب عن قلقه من عودة مواطنين روس قاتلوا مع «الدولة الإسلامية»

«ديلي تليغراف»: روسيا تؤسس قاعدة جوية في سوريا لدعم «الأسد»

«أحرار الشام» تستهدف قاعدة «حميميم» في اللاذقية بقذائف مدفعية

روسيا تسعى لإقامة مطار عسكري في القامشلي شمالي سوريا