«بوتين» يعرب عن قلقه من عودة مواطنين روس قاتلوا مع «الدولة الإسلامية»

الثلاثاء 15 سبتمبر 2015 10:09 ص

قال الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» اليوم الثلاثاء إنه يشعر بالقلق من احتمال عودة مواطنين روس قاتلوا مع تنظيم «الدولة الإسلامية» إلى البلاد.

وأضاف «بوتين» خلال زيارة لدوشنبه عاصمة طاجيكستان أن بلاده ستواصل تقديم المساعدات العسكرية للحكومة السورية.

وصرح بأن نظيره السوري «بشار الأسد» مستعد لإشراك القوى البناءة  في صفوف المعارضة السورية في شؤون الإدارة بالدولة.

وقال «بوتين»: «من الضروري التفكير في الإصلاحات السياسية في هذا البلد.. إننا نعرف عن استعداد الرئيس الأسد لإشراك القوى السليمة من المعارضة السورية في هذه العملية».

بدوره، أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية «دميتري بيسكوف» أن اعتبار جهود روسيا متناقضة مع جهود غيرها من الدول في تسوية الأزمة السورية أمر سخيف.

وقال «بيسكوف» من دوشنبه «لا شك أننا نرمي إلى تحقيق أهداف مشتركة ونتفق على ضرورة تسوية تلك الكارثة التي نشاهدها في سوريا»، مؤكدا على ضرورة بذل مزيد من الجهود من أجل مكافحة انتشار تنظيم الدولة الإسلامية.

ونفى المتحدث باسم الكرملين وجود أي خلافات بين روسيا وغيرها من الدول في هذا الشأن.

وقال «بيسكوف» إن: «موسكو تقدم مساعدات للرئيس السوري بشار الأسد لأنها تعتبر قواته الوحيدة القادرة على مواجهة انتشار الدولة الإسلامية، مشيرا إلى أن شركاء روسيا لا يقدمون أي توضيحات بشأن الخطوات العاجلة التي يجب القيام بها من أجل وقف انتشار التنظيم».

ولم يستبعد المتحدث باسم الرئاسة الروسية إجراء أي حوار من أجل توضيح مواقف الأطراف المعنية وإيجاد تفاهم وتوافق، وذلك ردا على تصريحات نظيره الأمريكي «جوش إرنست» الذي لم يستبعد إجراء مباحثات بين رئيسي الولايات المتحدة وروسيا حول تسوية الأزمة السورية.

من جهة أخرى، كان السفير السوري في روسيا «رياض حداد» قد أعلن أن الحديث عن وجود قوات روسية في أراضي سوريا عار عن الصحة.

وقال «حداد» في حديث لقناة «روسيا-24» إن الحديث عن وجود عسكريين روس في أراضي سوريا كذب تنشره الدول الغربية والولايات المتحدة.

كما أكد السفير السوري أن دمشق مستعدة لعقد مؤتمر «جنيف-3» للسلام، قائلا إن الحكومة السورية تدعو إلى تسوية الأزمة سياسيا من خلال الحوار السوري السوري وتدعو إلى إجراء جولة جديدة من المشاورات في موسكو (موسكو-3) استعدادا لعقد مؤتمر «جنيف-3».

وقال «حداد» إن دمشق رحبت وأيدت مبادرة الرئيس الروسي بشأن تشكيل تحالف إقليمي دولي لمكافحة الإرهاب من أجل مكافحة التنظيمات الإرهابية بفعالية، مضيفا أن سوريا توافق على تلقي أي مساعدة من قبل أي دولة في هذا المجال.

وأوضح السفير السوري أن دمشق وافقت على مبادرة الرئيس الروسي، إلا أن تركيا عارضت والسعودية عارضت، مضيفا أن «الجيش السوري فقط هو الذي يواجه الإرهاب».

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا فلاديمير بوتين بشار الأسد الدولة الإسلامية الإرهاب الولايات المتحدة

واشنطن: تحركات روسية لإقامة قاعدة للعمليات الجوية جنوبي اللاذقية

الوجود العسكري الموسع في سوريا ينطوي على مخاطر كبيرة لروسيا

تحركات موسكو في سوريا: 5 رسائل ترسلها روسيا إلى العالم

روسيا تبنى مدرجا في مطار عسكري باللاذقية غربي سوريا

«بوتين» قد لا ينقذ «بشار الأسد» لكنه عاد ليجعل سوريا معقلا روسيا هاما

«بوتين» يعترف بتدريب قوات «الأسد» ودعمها لوجيستيا

«بوتين» يدافع عن دعمه لـ«الأسد» ويدعو لتحالف ضد «الدولة الإسلامية» يضم سوريا

تعاون استخباري بين بغداد وموسكو وطهران ودمشق لمواجهة «الدولة الإسلامية»

«أوباما» و«بوتين» يتفقان على التنسيق عسكريا في سوريا ويختلفان حول مصير «الأسد»