«بوتين» يعترف بتدريب قوات «الأسد» ودعمها لوجيستيا

السبت 5 سبتمبر 2015 08:09 ص

قال الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» إن بلاده دربت الجيش التابع لنظام «بشار الأسد»، ودعمته لوجيستيا، في أول اعتراف رسمي من موسكو بتورطها في القتال في هذا البلد العربي، حسب صحيفة «تلغراف» البريطانية.

ومعلقا على تقارير أفادت بانتشار القوات الروسية في سوريا، أوضح «بوتين» أن مناقشة التدخل العسكري المباشر «أمر سابق لأوانه»، لكنه لا يستبعد اتخاذ مثل هذه الخطوة في المستقبل.

ونقلت وكالة «نوفوستي» الروسية الحكومية عن الرئيس الروسي قوله، أمس الجمعة، أثناء رده على سؤال خلال «المنتدى الاقتصادي»، المنعقد حاليا في مدينة «فلاديفوستوك» الروسية: «كي نقول إننا مستعدون لاتخاذ تلك الخطوة اليوم، هذا حديث سابق لأوانه. ولكننا بالفعل نقدم مساعدة هامة لسوريا عبر إمدادها بالمعدات وتدريب الجنود بأسلحتنا».

وأردف: «نريد حقًا إنشاء نوع من التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب والتطرف»، مشيرًا إلى إجراء مشاورات مع الرئيس الأمريكي، «باراك أوباما»، بشأن تلك الخطوة.

وتعد روسيا من أكبر الداعمين لنظام الأسد؛ حيث استخدمت حق النقض «الفيتو» في مجلس الأمن لدعم هذا النظام طيلة فترة قمعه للثورة الشعبية التي اندلعت ضده، وهو القمع المتواصل منذ نحو أربعة سنوات ونصف؛ ما أسفر عن سقوط نحو ربع مليون قتيل.

ومنذ فترة طويلة، تعد روسيا من أكبر موردي السلاح للنظام السوري، وهو الأمر الذي تبرره حاليا بأنه ضروري لمساعدة هذا النظام على مواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وتتزايد التوقعات بأن روسيا وسعت بشكل كبير تورطها في القتال في سوريا خلال الشهور الأخيرة، ويشمل ذلك إمداد نظام «الأسد» بشحنات من الأسلحة المتطورة، وقطع الغيار للأسلحة التي بحوزته بالفعل، وزيادة أعداد المستشارين العسكريين الروس في سوريا.

وأمس الجمعة، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) إطلاعها على تقارير بشأن نشر روسيا قوات عسكرية وطائرات في سوريا، مؤكدةً مراقبتها الوضع عن كثب.

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا تدريب سلاح بوتين

واشنطن: نراقب تقارير عن قيام روسيا بنشر طائرات وطواقم عسكرية في سوريا

«التايمز»: روسيا ترسل قواتا وسلاحا لدعم «الأسد المحتضر»

«التليغراف»: قوات روسية تقاتل إلى جانب «الأسد» في سوريا

«يديعوت»: روسيا وإيران اتخذتا قرارا استراتيجيا بتكثيف دعمهما لنظام «الأسد»

«لافروف»: روسيا لن تقبل برحيل «الأسد» كشرط مسبق لتسوية أزمة سوريا

عن «الأسد» ومستقبل سوريا

«ظريف»: مصیر «الأسد» من مهام الشعب السوري فقط

روسيا تزعم إمداد «الأسد» بالسلاح لمحاربة «الإرهاب»

موسكو تؤكد وجود خبراء عسكريين روس في سوريا

قناة روسية: باريس تساوم موسكو على سوريا مقابل أوكرانيا

واشنطن: استخدام روسيا لأجواء العراق لمد الأسد بالمساعدات يرجع لحكومة بغداد

«بوتين» يعرب عن قلقه من عودة مواطنين روس قاتلوا مع «الدولة الإسلامية»

زيادة الدعم الروسي لدمشق هل تغير مسار الحرب؟

«بوتين» يدافع عن دعمه لـ«الأسد» ويدعو لتحالف ضد «الدولة الإسلامية» يضم سوريا

«الجبهة الشامية»: لسنا جزءا من البرنامج الأمريكي لتدريب المعارضة