روسيا تسعى لإقامة مطار عسكري في القامشلي شمالي سوريا

السبت 23 يناير 2016 06:01 ص

أكدت مصادر تركية وسورية متطابقة وصول قوات روسية برية وخبراء عسكريين إلى مدينة القامشلي، شمالي سوريا، لإقامة مطار عسكري روسي متاخم للحدود التركية العضو في حلف شمال الأطلسي «الناتو».

وتثير هذه الخطوة الروسية مخاوف من تصاعد التوتر مع أنقرة وخلق مناطق احتكاك أقرب بين الطرفين، لا سيما أنها تأتي بعد أشهر قليلة من إسقاط الطائرات التركية مقاتلة حربية روسية بالقرب من شمال سوريا، الأمر الذي أدخل العلاقات بين البلدين في منعطف غير مسبوق من التوتر.

ويرى مراقبون أن وزارة الدفاع الروسية تتجه لإنشاء قاعدة جوية أخرى في سوريا، على غرار القاعدة العسكرية الروسية في حميميم، والتي تقع ضمن المناطق التي يسيطر عليها نظام بشار الأسد، لتسهيل الطلعات والغارات الجوية التي تنفذها الطائرات الروسية على مواقع المعارضة في شمال سوريا، ولتشكيل مزيد من الضغط على أنقرة.

ومن جانبها قالت وسائل إعلام تركية الجمعة، إن أنشطة عسكرية روسية متزايدة تم رصدها في الأيام الأخيرة في مدينة القامشلي السورية قرب الحدود مع تركيا، من ضمها وصول قوات روسية برية وخبراء عسكريين إلى المدينة.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر قالت إنه «قريب من الحكومة التركية» قوله إن تركيا «تتابع عن كثب الأنشطة العسكرية الروسية على حدودها مع سوريا، حيث انتشر جنود ومهندسون روس في القامشلي».

وأضاف المصدر، الذي لم يذكر اسمه: «أستطيع أن أقول لكم إن تركيا تتابع عن كثب كل نشاط عسكري على حدودها، ولا سيما الحدود مع سوريا».

وسبق ذلك بيان للمرصد السوري لحقوق الإنسان ذكر فيه أن «عشرات» من الجنود والمهندسين الروس شوهدوا في الأيام الأخيرة في مطار القامشلي المواجه لمدينة نصيبين التركية (جنوب شرق)، موضحا أن هذه الكتيبة تفقدت المطار الذي ما زال تحت سيطرة جيش النظام السوري، وقد تعمد «على الأرجح» إلى توسيعه وتعزيز أمنه لاستقبال طائرات عسكرية روسية.

وتتقاسم السلطات الكردية المحلية والنظام السوري، السيطرة على مدينة القامشلي التي تقطنها أكثرية كردية في محافظة الحسكة.

وأكد وزير التعليم في الحكومة التركية، نابي أوجي، أن «قوات النظام السوري والجنود الروس ومسلحي منظمة «حزب الاتحاد الديمقراطي»، يتحركون سويا في مدينة القامشلي»، وذلك في رده على استجواب أحد نواب المعارضة الذي طلب معلومات عن التعزيزات الروسية على الحدود مع بلاده أثناء جلسة البرلمان، الجمعة.

وأوضح الوزير أن المعلومات التي حصل عليها من وزارة الخارجية «حول تحرك قوات النظام السوري والروس سويا في مناطق سيطرة النظام السوري، صحيحة، وكذلك الأنباء الواردة حول الوجود العسكري الروسي في مدينة القامشلي إلى جانب النظام».

ونقلت لجان التنسيق المحلية عن مصدر وصفته بالموثوق، وصول 100 جندي روسي بينهم عشرة ضباط برتب مختلفة إلى المطار، على متن طائرة عسكرية سورية خاصة، موضحة أن الجنود انتقلوا بعدها وسط حراسة وحماية مشتركة من الوحدات الكردية وعناصر الأمن العسكري التابع للأسد، إلى الفوج 154، في منطقة تل طرطب، شرق المطار.

وأكدت اللجان أن مستشارين من الاستخبارات الروسية زاروا مدينة القامشلي قبل أسبوع، للاتفاق حول نشر قوات عسكرية برية في المدينة، وأن الوفد عقد عدة لقاءات مع قيادات عسكرية من الوحدات الكردية ومسؤولين أمنيين وعسكريين من النظام السوري.

وأبدت الإدارة الأمريكية تخوفها من أن نقل طائرات روسية إلى مطار القامشلي من شأنه أن يرفع حدة التوتر بين تركيا وروسيا.

واعتبرت أن تشغيل المطار الجديد وبدء نقل الطائرات الروسية إليه هي مسألة وقت فقط، بحسب ما نقلت وسائل إعلام أمريكية.

 

المصدر | الخليج الجديد+ القدس العربي

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا القامشلي مطار تركيا

تركيا تكشف عن تواجد عسكري روسي قرب حدودها في القامشلي السورية

«أردوغان»: من يعادي تركيا سيخسر ولن نتأثر بالعقوبات الروسية

روسيا تبنى مدرجا في مطار عسكري باللاذقية غربي سوريا

قوات روسية تقاتل بجانب النظام السوري وتدفق المعدات العسكرية

بعد معارك عنيفة.. المعارضة تسيطر على حي قرب مطار عسكري بغوطة دمشق

حرب «بوتين» في سوريا تكرار لحربه في الشيشان

توقعات ببدء حملة عسكرية عربية - تركية في سوريا تدعم فصائل المعارضة

صور الأقمار الصناعية تظهر نشاطا عسكريا أمريكيا وروسيا في الحسكة

ماذا يخفي الصراع على وفد المعارضة السورية؟!

روسيا تنفي عزمها بناء قاعدة جوية جديدة في سوريا