«ديلي تليغراف»: روسيا تؤسس قاعدة جوية في سوريا لدعم «الأسد»

الثلاثاء 15 سبتمبر 2015 11:09 ص

قالت صحيفة «ديلي تليغراف» البريطانية إن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت أنها ترجح من المعلومات وصور الأقمار الصناعية القادمة من سوريا أن الجيش الروسي يقوم بتأسيس قاعدة جوية هناك.

وبحسب الصحيفة، أوضحت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن التحركات الأخيرة في منطقة اللاذقية معقل أنصار رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، وطائفته العلوية تؤكد هذه الاستنتاجات علاوة على معلومات استخباراتية أخرى رفضت الإفصاح عنها.

ونقلت الصحيفة عن «جيف دافيز»، المتحدث باسم «البنتاغون» قوله: «لقد شاهدنا بعض التحركات والتنقلات للأفراد والمعدات مما يشير إلى أنهم يخططون لاستخدام القاعدة الموجودة في جنوب اللاذقية كقاعدة عمليات جوية».

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، أمس: «نشهد تحركات لأشخاص وأشياء تشير إلى أن الروس يخططون لاستخدام المطار الواقع جنوبي اللاذقية كقاعدة أمامية للعمليات الجوية».

غير أن الصحيفة نقلت أيضا، عن سفير النظام السوري في موسكو «رياض حداد»، نفيه كل المعلومات التى تتحدث عن وجود قوات روسية في سوريا ووصفها بأنها «أكاذيب».

لكن «حداد» أكد أيضا حصول بلاده على أسلحة ومعدات روسية «ضمن التعاون الشامل بين البلدين والذي تنص عليه عدة اتفاقات وقعها الجانبين وهو ما يكلل تعاونا بين موسكو ودمشق استمر منذ 30 أو 40 عاما»، وفق الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى التصريحات التى تداولتها وكالات الأنباء نقلا عن عسكريين أمريكيين أكدوا فيها أن روسيا حركت دبابات إلى منطقة القاعدة الجوية جنوب اللاذقية.

وأوضحت أن «هناك مايقرب من 7 دبابات روسية من طراز (تي 90) قد شوهدت قرب المنطقة المذكورة كما قامت روسيا بإعادة مركزة قطع من المدفعية الثقيلة في أوضاع دفاعية حول المنطقة لحماية القوات الروسية الموجودة جنوب اللاذقية».

وقالت الصحيفة البريطانية، إن صورا نشرت على الإنترنت ومقاطع مصورة توضح مشاركة جنود يتحدثون الروسية في المعارك في سوريا علاوة على تحليق طائرات روسية في الأجواء هناك.

ولفتت إلى المعلومات السابقة التى نشرتها وسائل إعلام دولية عن وجود ما يقرب من 200 من عناصر مشاة البحرية الروسية في اللاذقية علاوة على إرسال شحنتين يوميا عبر رحلات جوية إلى القاعدة الجوية هناك طوال الأسبوع الماضي.

وتقر موسكو بأن لها «خبراء عسكريين» يرافقون الأسلحة على الأرض في سوريا، لكنها لم تؤكد زيادة وجودها العسكري أو تكثيف إمدادات الأسلحة إلى دمشق.

 

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا قاعدة اللاذقية واشنطن البنتاغون موسكو

واشنطن: تحركات روسية لإقامة قاعدة للعمليات الجوية جنوبي اللاذقية

روسيا تبنى مدرجا في مطار عسكري باللاذقية غربي سوريا

«بروكنغز»: كيف ترتكب كل من روسيا والولايات المتحدة نفس الأخطاء في سوريا؟

«بوتين» قد لا ينقذ «بشار الأسد» لكنه عاد ليجعل سوريا معقلا روسيا هاما

مسؤولون أمريكيون: روسيا أرسلت سفينتي إنزال بري وطائرات وقوات مشاة إلى سوريا

سفن روسية تطلق أول صواريخها تجاه الداخل السوري

خبير: روسيا قد تلقى بـ«الأسد» من الحافلة رغم بناء القاعدة جنوبي اللاذقية

«الجبير»: «الأسد» انتهى وسيرحل عاجلا أم آجلا

روسيا لا تستبعد إنشاء قاعدة عسكرية جوية في سوريا

بقاء «الأسد».. زوال سوريا!

«إخوان سوريا» يحذرون روسيا من أي تدخل عسكري لدعم «الأسد»

مصدر عسكري: جيش «الأسد» بدأ استخدام أسلحة جديدة أرسلتها روسيا

وزير الدفاع البريطاني: تحرك روسيا العسكري في سوريا زاد الوضع تعقيدا

دول عربية خليجية تعارض دور روسيا في سوريا وتصر على رحيل «الأسد»

تركيا تكشف عن تواجد عسكري روسي قرب حدودها في القامشلي السورية

موقع: أمريكا تبني قاعدتين جويتين شمالي سوريا

أمريكا تنفي بناء قواعد عسكرية في سوريا

مصادر: أمريكا تنهي بناء قاعدة عسكرية وتستخدم مطار رميلان بسوريا