وزير الدفاع البريطاني: تحرك روسيا العسكري في سوريا زاد الوضع تعقيدا

الثلاثاء 22 سبتمبر 2015 11:09 ص

قال وزير الدفاع البريطاني «مايكل فالون»، اليوم الثلاثاء، إن بريطانيا لم تناقش مع روسيا مسألة التحرك العسكري في سوريا، مضيفا أن التحرك الروسي هناك في الأسابيع الأخيرة زاد الوضع تعقيدا.

وقال «فالون» أمام المعهد الملكي للخدمات المتحدة وهو وكالة بحثية معنية بالدفاع والأمن «لم نناقش مع الروس العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا».

وأضاف أنه «من الواضح أن التحرك الروسي في الأسابيع القليلة الماضية من نشر سفن وطائرات في المنطقة يزيد من تعقيد وضع، معقد جدا بالفعل».

وكان مسؤولان أمريكيان قالا، الإثنين، إن روسيا بدأت مهام استطلاع بطائرات بلا طيار في سوريا في أول عمليات جوية عسكرية تجريها في سوريا، فيما يبدو منذ تسارع وتيرة تعزيزاتها في مطار هناك. (طالع المزيد)

ولم يتمكن المسؤولان، اللذان تحدثا إلى وكالة «رويترز»، شريطة عدم ذكر اسميهما، من تحديد عدد الطائرات بلا طيار المشاركة في مهام الاستطلاع.

وخلال الفترة الأخيرة كشف مسؤولون أمريكيون عن مساعدات عسكرية قدمتها موسكو إلى نظام «بشار الأسد»، وتضمن ذلك تجهيز مطار قرب اللاذقية ليكون قاعدة متقدمة للعمليات الجوية.

وشمل الدعم، أيضا، وجودا عسكريا روسيا على الأرض حيث يواجه «الأسد» ضغوطا متزايدة هذا العام من فصائل المعارضة المسلحة التي تسعى للإطاحة بنظامه.

من جانبها، تدعي موسكو أن دعمها العسكري لنظام «الأسد» يهدف إلى «مكافحة الإرهاب والحفاظ على الدولة السورية»، ومنع وقوع «كارثة شاملة» في المنطقة.

وتورد روسيا الأسلحة إلى دمشق منذ العهد السوفيتي، وتعد موسكو من أٌقرب حلفاء «الأسد» في قمعه للثورة الشعبية التي اندلعت ضده قبل أكثر من أربعة أعوام.

 

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا موسكو الأسد بريطانيا التدخل العسكري الروسي

مسؤولان أمريكيان: روسيا بدأت مهام استطلاع بطائرات بلا طيار في سوريا

مصدر عسكري: جيش «الأسد» بدأ استخدام أسلحة جديدة أرسلتها روسيا

الخارجية الأمريكية: «كيري» أبلغ «لافروف» أن دعم روسيا لـ«الأسد» «يثير مخاطر»

«ديلي تليغراف»: روسيا تؤسس قاعدة جوية في سوريا لدعم «الأسد»

واشنطن: تحركات روسية لإقامة قاعدة للعمليات الجوية جنوبي اللاذقية

تحركات موسكو في سوريا: 5 رسائل ترسلها روسيا إلى العالم

«بوتين»: دعم «الأسد» هو الوسيلة الوحيدة لوقف الحرب في سوريا