أمريكا تنفي بناء قواعد عسكرية في سوريا

الاثنين 7 مارس 2016 12:03 ص

نفى الكولونيل «كريستوفر غارفر» المتحدث باسم عملية «العزم الصلب» التي ينفذها التحالف الدولي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، صحة تقارير تحدثت عن سيطرة قوات أميركية على مطارات في شمال سوريا.

وقال «غارفر» إن «التقارير في هذا الصدد غير صحيحة، ونحن أيضا لا نشغل أو نتواجد في أي قواعد في شمال سوريا»، مشيرا إلى أن «عدد أفراد القوات الأميركية في تلك المنطقة محدود جدا»، وفقا لـ«راديو سوا».

وأضاف أن «مهام القوة الأميركية في سورية تنحصر في تقديم المشورة والمساعدة لتحالف قوات سورية الديمقراطية التي تضم قوات كردية وعربية». 

وكان موقع إلكتروني كردي، ذكر أمس الأحد أن الولايات المتحدة شارفت على الانتهاء من بناء قاعدة جوية في شمال سوريا الواقع تحت السيطرة الكردية وأنها بدأت بناء قاعدة ثانية للأغراض العسكرية والمدنية.

لكن متحدثا باسم القيادة المركزية الأمريكية قال إن الولايات المتحدة لا تسيطر على أي مطارات في سوريا.

وقال موقع باسنيوز الذي يبث أخباره من إربيل نقلا عن مصدر عسكري في تحالف قوات سوريا الديمقراطية المدعوم من الأكراد إن معظم العمل في إقامة مدرج في بلدة الرميلان بمحافظة الحسكة اكتمل بينما يجري بناء قاعدة جوية جديدة في جنوب شرق كوباني الواقعة على الحدود السورية التركية.

وقال المصدر الذي يعمل بالتحالف المدعوم من الولايات المتحدة ويضم جماعات عربية مسلحة في تصريح للموقع الإخباري إن عشرات من الخبراء والفنيين الأمريكيين شاركوا في المشروع.

وكان مسؤولون سوريون أكراد قالوا في الآونة الأخيرة إن طائرات هليكوبتر أمريكية تستخدم قاعدة الرميلان الجوية لأغراض لوجستية وفي النقل.

وأرسلت الولايات المتحدة العشرات من أفراد القوات الخاصة إلى شمال سوريا العام الماضي لتقديم المشورة لقوات المعارضة في قتالها ضد تنظيم الدولة الإسلامية».

ويسيطر الأكراد السوريون على مساحات واسعة من شمال سوريا منذ نشوب الحرب الأهلية في 2011 وأصبحت وحدات حماية الشعب الكردية التابعة لهم شريكا رئيسيا للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد الدولة الإسلامية.

وتعززت الروابط بين الولايات المتحدة وأكراد سوريا رغم مخاوف تركيا عضو حلف شمال الأطلسي التي تعتبر حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي منظمة إرهابية بسبب صلاته بحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا في تركيا.

وزار «بريت ماكجورك» المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص بالتحالف ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» المناطق الواقعة تحت سيطرة الأكراد في شمال سوريا قبل عدة أسابيع في أول زيارة معلنة لمسؤول في إدارة الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» إلى سوريا منذ ثلاث سنوات.

وقال المبعوث الرئاسي يوم السبت في بغداد إن التحالف يزيد الضغوط على التنظيم وإن المسلحين يخسرون أراضي في سوريا والعراق.

 

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية سوريا أمريكا التحالف الدولي أكراد سوريا

موقع: أمريكا تبني قاعدتين جويتين شمالي سوريا

روسيا تنفي عزمها بناء قاعدة جوية جديدة في سوريا

«ديلي تليغراف»: روسيا تؤسس قاعدة جوية في سوريا لدعم «الأسد»

هبوط طائرات عسكرية روسية في سوريا وشكوك حول إقامة قاعدة جوية متقدمة

المعارضة السورية تعلن سيطرتها على قاعدة جوية على حدود الأردن .. والنظام ينفي

تأجيل مفاوضات جنيف أسبوعا بسبب الخلاف بين الأطراف السورية