السبت 26 سبتمبر 2020 11:56 م

تخطط تركيا، إلى زيادة استيراد الغاز من قطر خلال الفترة المقبلة، حسبما كشف موقع "أبستريم أونلاين" المتخصص في صناعة النفط والغاز.

وكشف التقرير عن تخطيط تركيا إلى التوجه لاستيراد الغاز من قطر خلال المرحلة المقبلة، على حساب مموليها التقليديين مثل روسيا وإيران.

وأرجع التقرير ذلك إلى تماشي أسعار الغاز الطبيعي المسال مع المخطط المالي الذي ترسمه أنقرة من أجل الحصول على حاجاتها السنوية من الطاقة.

وأكد أن قيمة الغاز الطبيعي المسال القطري غير المرتفعة ستؤدي دوراً كبيراً خلال المرحلة المقبلة في كل ما يتعلق بسوق الغاز الطبيعي المسال في تركيا.

ما توقع التقرير أن تسيطر الصادرات القطرية عليه مع تسجيل تراجع في المساحة التي تحتلها منتجات الطاقة القادمة من موسكو وطهران.

وأوضح التقرير، أن توجه تركيا نحو استيراد الغاز الطبيعي المسال من قطر لا يعود فقط إلى قيمته المادية، "بل إلى التطور الكبير الذي يشهده هذا القطاع في قطر".

وأضاف: "يمكن للدوحة أن تسلم جميع الطلبات في الوقت المحدد من خلال أسطولها الكبير من ناقلات الغاز، وإقدامها على تدعيمه بالمزيد من السفن خلال المرحلة المقبلة".

ومن المنتظر أن تستورد تركيا أكثر من ملياري متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال، أي نحو 52.5% من إجمالي وارداتها من الغاز.

وتعد قطر ثالث أكبر مصدر للغاز الطبيعي بالعالم، وتبلغ احتياطيات الغاز فيها نحو 15% من احتياطي الغاز الطبيعي المكتشف في العالم، حيث ارتفع إنتاج الغاز الطبيعي في قطر بنسبة 17.9%، أي 5.8 مليارات قدم مكعب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات