عبر مواقع التواصل.. مطالبات سعودية بمقاطعة المنتجات التركية

الاثنين 28 سبتمبر 2020 02:54 م

دشن موالون لنظام الحكم في السعودية وسما عبر "تويتر"، يدعون من خلاله إلى مقاطعة المنتجات التركية على خلفية الصراعات السياسية بين أنقرة والرياض.

وتحت عنوان (#حظر_المنتجات_التركيه) شملت مطالبات المقاطعة حظر عرض المسلسلات التركية على قنوات الدراما السعودية، وقطع السياحة إلى تركيا.

وشارك بالوسم آلاف التغريدات، دار أغلبها بين مؤيد لفكرة المقاطعة وفرض عقوبات اقتصادية على أنقرة، ومعارض لها باعتبار أن جودة المنتجات التركية تعني أن ضرر المقاطعة لا يصيب إلا المقاطعين.

والأحد، أكدت صحيفة "جمهورييت" التركية المعارضة، أن وزارة التجارة السعودية تجبر التجار على وقف الاستيراد من تركيا عبر توقيع تعهدات مكتوبة.

وأوضحت الصحيفة أن التعهدات التي وقعها التجار المستوردين من تركيا، في الأسابيع الأخيرة، تضمنت عدم الاستيراد مجدداً من السوق التركي، بعد استدعائهم للتحقيق.

وأشارت إلى أن السعودية ستمنع دخول البضائع التركية إلى أراضيها، ابتداء من مطلع أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لافتة إلى أن السعودية تأتي في المرتبة الـ15 بين الدول التي تصدر إليها المنتجات التركية.

وفي وقت سابق، ذكر موقع "ميدل إيست آي" أن الحكومة السعودية تضغط على الشركات المحلية لوقف التعامل بالتجارة مع تركيا، ما دفع وزيرة التجارة التركية "روهصار بكجان" إلى الاتصال بالحكومة السعودية؛ للوقوف على هذه الخطوة التصعيدية.

وبحسب الموقع، فإن حرب السعودية على كل ما هو تركي وصلت إلى درجة وقف استيراد البضائع التركية المصنعة في ألمانيا، إضافة إلى إنهاء عقود موظفين أتراك في المملكة.

وتتردد الدعوات الشعبية في السعودية بقاطعة تركيا باستمرار على خلفية التجاذبات السياسية بين البلدين التي تصاعدت في السنوات الأخيرة، خاصة بعد مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" على يد عملاء رسميين داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وحجبت السلطات التركية، في أبريل/نيسان الماضي، مواقع إخبارية سعودية بعد أيام من حجب مواقع حكومية تركية في المملكة. 

ويبلغ حجم الاستثمارات التركية في السعودية نحو 660 مليون دولار أمريكي، وفقا لبيانات الإدارة العامة للاستثمار في المملكة، فيما يتدفق إلى تركيا مئات الآلاف من السعوديين بغرض السياحة سنويا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمير سعودي يجدد دعوته لمقاطعة المنتجات التركية

في ظل خلاف محتدم.. تحذير سعودي جديد من الاستثمار بتركيا

السعودية تعرقل دخول منتجات تركية.. وأنقرة تدرس الشكوى

رئيس مجلس الغرف التجارية السعودية يحرض على مقاطعة تركيا

بسبب أردوغان.. أمير سعودي يطالب بمقاطعة المنتجات التركية

ف.تايمز: الحظر السعودي غير الرسمي على المنتجات التركية يهدد الماركات العالمية

رئيس الغرف التجارية السعودية يدعو لمقاطعة تركيا اقتصاديا

ردا على دعوات المقاطعة.. ناشطون عرب يطلقون حملة لدعم تركيا