حارس الملوك.. ناشطون سعوديون يحيون الذكرى الأولى لمقتل الفغم

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 08:58 ص

أحيت مؤسسة حكومية، ومدونون سعوديون في مواقع التواصل الاجتماعي، الإثنين، الذكرى السنوية الأولى لمقتل اللواء "عبدالعزيز الفغم" الذي كان الحارس الشخصي للملك "سلمان بن عبدالعزيز" ومن قبله الملك الراحل "عبدالله" قبل أن يلقى حتفه في حادثة مفاجئة.

وقُتل "الفغم" يوم 28 سبتمبر/أيلول 2019، عندما كان في زيارة لصديق له في مدينة جدة، حيث هاجمه صديق آخر يدعى "ممدوح بن مشعل آل علي"، إثر خلاف بينهما، ليقتل الجاني لاحقا في مواجهة مع الشرطة التي طوقت المنزل مسرح الجريمة، وفق ما أعلنته السلطات السعودية آنذاك.

وبعد مرور عام على الحادثة التي أثارت لفترة طويلة مشاعر حزن واسعة في المملكة بالنظر لشهرة "الفغم"، عاد كثير من السعوديين للحديث عن الضابط البارز في إحياء لذكرى رحيله الأولى.

ونشر حساب التواصل الحكومي في "تويتر"، وهو مؤسسة تتبع وزارة الإعلام السعودية، مقطع فيديو يظهر فيه اللواء "الفغم" في مواقف سابقة برفقة الملك الراحل "عبدالله" والحالي "سلمان"، بينما يلقي أحد الإعلاميين أبيات شعر يمتدح فيها الضابط الراحل.

كما نشر مغردون سعوديون كثر، مقاطع فيديو وصورا سابقة لحارس الملوك كما يلقب في السعودية، بجانب عبارات مؤثرة ترثيه وتشيد بعمله السابق وتطلب له الرحمة.

و"الفغم" من مواليد عام 1973، وهو واحد من 6 أبناء لوالده، وبدأ حياته العسكرية في صفوف كلية الملك خالد العسكرية، وتخرج فيها بتفوق قاده إلى كتيبة الأمن الخاصة التي كانت مسؤولة عن حماية رئيس الحرس الوطني آنذاك، وهو الأمير "عبدالله بن عبدالعزيز" الذي أصبح لاحقا ملك البلاد.

وبقي "الفغم" حارسا شخصيا للملك "عبدالله" لمدة 10 سنوات، قبل أن يرحل عام 2015 ويخلفه أخوه الملك الحالي "سلمان"، والذي احتفظ بـ"الفغم" حارسا شخصيا له لحين مقتله بعد 4 سنوات تقريبا من توليه تلك المهمة.

وعاصر "الفغم"، ملكين في دولة تعد قبلة العالم الإسلامي، وأكبر مصدر للنفط في العالم، وذات ثقل سياسي، واقتصادي، إقليمي، وعالمي، ورافق قادتها في لقاءات واجتماعات مع كبار قادة وزعماء العالم، ما أكسبه شهرة واسعة.

وأثار مقتل "الفغم"، تكهنات واسعة بأن عملية مقتله لم تكن مطابقة للرواية الرسمية، حيث أشار مغردون إلى احتمال أن تكون عملية تصفية لشكوك في الولاء، بسبب اعتراضات على سياسات ولي العهد "محمد بن سلمان" بشأن حرب اليمن.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبدالعزيز الفغم

العهد الجديد: الفغم حاول اغتيال بن سلمان فقتله حراس الأمير

أول فيديو من تعزية بن سلمان لعائلة الفغم.. ماذا قال؟

حقيبة الأسرار السعودية.. "مجتهد" يكشف تهريب أمراء لمعلومات وتسجيلات

رواية جديدة عن اغتيال اللواء الفغم.. مجتهد: بن سلمان قام بتصفيته بنفسه

سعوديون يحيون الذكرى الثالثة لوفاة اللواء الفغم حارس الملك سلمان