لوقف تدهور الريال.. المركزي اليمني يوقف شبكات الحوالات المالية

الخميس 1 أكتوبر 2020 08:39 ص

أوقف البنك المركزي اليمني، جميع شبكات الحوالات المالية المحلية، في واحدة من أهم الإجراءات المتخذة لوقف تدهور العملة المحلية أمام العملات الأجنبية.

وأصدر البنك المركزي، التابع للحكومة اليمنية، بالعاصمة المؤقتة عدن، تعميما إلى شركات الصرافة المحلية، بتصفية ما لديها من حوالات مالية معلقة خلال يومين، والانتهاء من تقديم عرض خلال 3 أيام، بالتشاور مع قطاع الرقابة في البنك المركزي، بشأن العمل بشبكة حوالات مالية موحدة.

وقالت مصادر في البنك المركزي إن "شبكة الحوالات الموحدة، لم يتم الانتهاء من تجهيزها حتى اللحظة"، لافتة إلى أن "الشبكة تهدف إلى وضع جميع الحوالات المالية تحت رقابة مباشرة من البنك المركزي، بشكل يعزز من دوره في مراقبة الدورة النقدية".

وسبق أن وجه البنك المركزي اليمني، الأسبوع الماضي، بمنع الحوالات الداخلية بالعملات الأجنبية، كما ألزم البنوك بتقرير يومي، عن حركة العملات الأجنبية في خزائنها.

ويواصل الريال اليمني، نزيف قيمته أمام العملات الأجنبة، إذ بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي الواحد، الأربعاء، أكثر من 820 ريالا يمنيا، في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن.

وخلال الأيام القليلة الماضية أغلقت جمعية الصرافين اليمنيين، محال الصرافة في عدن وعدة محافظات بعد وصول الدولار إلى 850 ريالا، وهو ما أدى إلى ارتفاع جنوني في أسعار المواد الغذائية الرئيسية.

وسبق أن شهدت عدة مناطق يمنية وقفات احتجاجية خلال الفترة القليلة الماضية، طالبت بضرورة وقف تدهور العملة، وتحسين الخدمات الأساسية.

ومنذ 6 أعوام، يشهد اليمن حربا عنيفة بين القوات الحكومية ومسلحي جماعة الحوثي، أدت إلى إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80% من السكان بحاجة إلى مساعدات، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الريال اليمني تسارع وتيرة التدهور تدهور الوضع الاقتصادي

انهيار الريال اليمني والسقوط في الهاوية

بتهم فساد.. شركة دولية لمراجعة حسابات البنك المركزي اليمني

الريال اليمني يهبط لمستوى قياسي جديد أمام الدولار

الريال اليمني يبحث عن مصادر دعم لكبح هبوطه التاريخي