صندوق الاستثمارات السعودي يعتزم تأسيس وتطوير 31 شركة

الجمعة 2 أكتوبر 2020 01:16 م

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي) تأسيس وتطوير 31 شركة في قطاعات عدة مختلفة لدعم الاقتصاد الوطني.

جاء ذلك في تقرير حكومي كشف أن الصندوق تضاعفت أصوله خلال 5 سنوات بـ 140%.

وقال التقرير إن الصندوق عمل على تأسيس أكثر من 20 شركة جديدة تعمل في قطاعات عديدة محلية واعدة، مثل الترفيه والسياحة، والصناعات العسكرية، وتمويل الشركات الناشئة.

كما حقق الصندوق منذ 2015 نمواً ملحوظاً بتضاعف حجم الأصول تحت الإدارة من 150 مليار دولار إلى أكثر من 360 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2020.

وبلغت نسبة الزيادة 140% أو 2.4 مرة، وفقاً للتقرير.

ويسعى صندوق الاستثمارات العامة لبناء محفظة استثمارية متنوعة محلية ودولية، ما يسهم في تعزيز قوة الاقتصاد السعودي وتنويعه تحقيقاً لرؤية المملكة 2030.

وأطلق الصندوق مبادرة مستقبل الاستثمار لتعزيز حضوره عالمياً وإقليمياً وتحويله لمؤسسة فاعلة ومؤثرة على توجهات الاستثمار العالمية في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وأسهم الصندوق من خلال مجموعة شركاته في استحداث أكثر من 11 ألف وظيفة مباشرة وأكثر من 5 آلاف وظيفة غير مباشرة، وأكثر من 88 ألف وظيفة في قطاع المقاولات والإنشاءات، بمجموع بلغ 100 ألف وظيفة.

يأتي هذا إضافة إلى جانب مساهمة الصندوق في دعم وتأهيل الكوادر الوطنية في القطاعات الواعدة.

ويقدم الصندوق برنامجاً مخصصاً لتطوير الخريجين، أسهم في تطوير 16 متخرجة، كما يتم خلال عام 2020 تطوير وتأهيل 125 شاباً وشابة. ووفرت شركة القدية للاستثمار 80 منحة دراسية في قطاع الترفيه.

وقرر الصندوق الاستمرار في توجهاته الرامية لتنمية وتنويع استثماراته لتحقيق عوائد اقتصادية مرتفعة محلية ودولية، ومساندة جهود تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 خصوصاً في مجالات التنوع الاقتصادي وفتح آفاق جديدة أمام القطاع الخاص وزيادة معدلات التشغيل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صندوق الاستثمارات السعودية صندوق الاستثمار السعودي صندوق الاستثمارات العامة السعودية صندوق الاستثمار العام السعودي

السعودية تحول 40 مليار دولار من احتياطياتها إلى صندوق الاستثمار

ف. تايمز: السيادي السعودي يجري محادثات لجذب شركات الصحة والتكنولوجيا العالمية

شركة برازيلية تؤسس مشروعا غذائيا مع صندوق الاستثمارات السعودي