منظمة داون: بن سلمان المسؤول المباشر عن قتل خاشقجي

الجمعة 2 أكتوبر 2020 06:16 م

قالت مديرة الإعلام العربي في منظمة "الديمقراطية الآن للعالم العربي (DAWN)"، "فدوى مساط"، إن مرتكبي جريمة قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" لن يفلتوا من العقاب إلى الأبد.

وأكدت أن "قضايا حقوق الإنسان لا تسقط بالتقادم. وإذا لم تتم محاكمتهم حتى الآن أمام القضاء الدولي، فإنهم يحاكمون أمام الرأي العام الدولي".

وتأسست، الثلاثاء، بالعاصمة الأمريكية واشنطن، منظمة "داون" التي أسسها الإعلامي السعودي الراحل قبل مقتله، والتي تهدف إلى الإبقاء على استمرارية أعمال "خاشقجي" ورؤيته بخصوص الديمقراطية، وتعتزم القيام بأعمال حول انتهاكات حقوق الإنسان بمنطقة الشرق الأوسط.

وأشارت "مساط" إلى أن المسؤول المباشر عن قتل "خاشقجي" هو ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، مؤكدة أنه أصبح "غير مرحب به في الدول الديمقراطية؛ لأنه بات شخصا منبوذا على المستوى الدولي، ومهما أنفق من أموال لتحسين صورته، فإن دماء خاشقجي تلطخ تلك الصورة بشكل قوي"، حسب قولها.

وتابعت: "لن يتم طي قضية خاشقجي أبدا حتى تتم محاسبة الجناة الحقيقيين، الذين أصدروا الأوامر ووفروا الغطاء لهذه الجريمة البشعة، مهما كان لقبهم ودورهم في الدولة".

وتحل الذكرى الثانية لاغتيال "خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول على يد عملاء سعوديين عام 2018، مع اتهامات تنفيها الرياض بأن ولي العهد هو من أصدر أمر اغتياله.

وفي 7 سبتمبر/أيلول الماضي، تراجعت المحكمة الجزائية بالرياض، بشكل نهائي، عن أحكام إعدام صدرت بحق مدانين في مقتل "خاشقجي"، مكتفية بسجن 8 بمدد متفاوتة بين 20 و10 و7 سنوات.

وقالت المحكمة إنه "بصدور هذه الأحكام النهائية تنقضي معها الدعوى الجزائية بشقيها العام والخاص"، في إشارة إلى غلق مسار القضية داخل البلاد.

وفي 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، قتل "خاشقجي" داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول، وباتت القضية من بين الأبرز والأكثر تداولا في الأجندة الدولية منذ ذلك الحين.

وعقب 18 يوما من الإنكار، قدمت خلالها الرياض تفسيرات متضاربة للحادث، أعلنت مقتل "خاشقجي" إثر "شجار مع سعوديين"، وتوقيف 18 مواطنا في إطار التحقيقات، دون الكشف عن مكان الجثة حتى الآن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اغتيال خاشقجي اغتيال جمال خاشقجي ذكرى اغتيال خاشقجي مقتل خاشقجي مقتل جمال خاشقجي

الدولي للصحافة: السعودية تستهزئ بالعدالة بقضية خاشقجي

مشاهد تنشر لأول مرة.. أدلة جنائية على اغتيال خاشقجي (صور وفيديو)

مشرعون أمريكيون يتعهدون بمحاسبة قتلة خاشقجي

ساندرز: خاشقجي يستحق العدالة ونشطاء السعودية يواجهون تحديات هائلة

منظمة: رئاسة بن سلمان للحكومة محاولة فاشلة لتجنب العدالة بقضية خاشقجي