تقارير: أذربيجان تدمر الجسر والطريق الرابطين بين أرمينيا وقره باغ

السبت 3 أكتوبر 2020 03:02 م

قال مراسل قناة "الجزيرة" في تركيا "عمر خشرم"، السبت، إنه حصل على مقاطع فيديو تظهر تمكن جيش أذربيجان من تدمير الجسر والطريق الرئيس الواصل بين أرمينيا وإقليم "قره باغ".

وعبر حسابه على "تويتر"، علق "خشرم": "إذا صح ذلك يكون قد قُطع شريان الإمداد اللوجستي ومدخل السلاح والمقاتلين القادم من أرمينيا، وعندها قد يتمكن (جيش أذربيجان) من استعادة الإقليم أو محاصرته بالكامل".

على النحو ذاته، نشر مركز المعلومات الأرمني الموحد لقطات مصورة توثق ما قال إنها لحظة تدمير الجسر الذي يربط أرمينيا وقره باغ من قبل سلاح الجو الأذربيجاني، زاعما أن "القوات الأذربيجانية تهاجم البنى التحتية والمدنيين".

ودخل القتال بين أذربيجان وأرمينيا يومه السابع في أعنف اشتباكات منذ تسعينيات القرن الماضي، وتأكّد مقتل نحو 200 شخص منذ الأحد، بينهم أكثر من 30 مدنيا، وسط مخاوف من تحوّل المعارك إلى حرب مفتوحة.

وتتهم أذربيجان جارتها أرمينيا باحتلال نحو 20% من الأراضي الأذرية منذ عام 1992، التي تضم قره باغ الذي يتكون من 5 محافظات، و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي آغدام، وفضولي.

ويعود الخلاف بين الدولتين اللتين تقعان في عند مفترق طرق رئيسية بين أوروبا الشرقية وآسيا الغربية، إلى عام 1921 عندما ألحقت السلطات السوفييتية قره باغ بأذربيجان. لكن في 1991، أعلن الإقليم الاستقلال من جانب واحد بدعم أرمينيا، وهو ما تسبب حينها بحرب راح ضحيتها 30 ألف قتيل، وتوقفت بعد اتفاق وقف إطلاق النار في 1994.

وتسكن الإقليم غالبية أرمنية، وهي تبعد عن العاصمة الأذربيجانية 170 ميلا، وقريبة جدا من الحدود مع أرمينيا، ورغم عدم الاعتراف بها، لكن البعض يصنفها على أنها دولة حبيسة في شرق أوروبا.

وفي عام 2016، كادت اشتباكات دامية أن تشعل حربا بين الطرفين في الإقليم، قتل فيها 100 شخص من الجانبين.

ورغم اتفاق لوقف إطلاق النار جرى إبرامه عام 1994، إلا أن أذربيجان وأرمينيا لا تزالان تتبادلان الاتهامات بشن هجمات حول الإقليم الانفصالي وعلى الحدود بينهما.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أذربيجان

جورجيا تنفي عبور سوريين أراضيها للقتال مع أذربيجان

الجيش الأرميني يقصف مدينة غنجة ثاني أكبر مدن أذربيجان

رئيس أذربيجان: انتظرنا 30 عاما ولن نتوقف قبل انسحاب أرمينيا من أرضنا

أسلحة إسرائيلية لأذربيجان بـ740 مليون دولار.. وأرمينيا تتوقع توقفها

جاويش أوغلو يلتقي رئيس أذربيجان في باكو