أسلحة إسرائيلية لأذربيجان بـ740 مليون دولار.. وأرمينيا تتوقع توقفها

الاثنين 5 أكتوبر 2020 09:13 م

قدر المعهد الدولي لأبحاث السلام في استوكهولم، مبيعات الأسلحة الإسرائيلية إلى أذربيجان خلال السنوات الخمس الماضية بقيمة تجاوزت 740 مليون دولار، في الوقت الذي تتوقع فيه أرمينيا توقف تلك المبيعات قريبا.

وكشفت تقارير صحفية أن طائرة شحن أذربيجانية أقلعت من جنوب إسرائيل، وذلك رغم إعلان سفير أرمينيا في تل أبيب "آرمن سمباتيان"، الإثنين، أن تل أبيب قد توقف بيع الأسلحة إلى أذربيجان في غضون أيام قليلة.

وأكدت بيانات موقع تتبع الرحلات الجوية (فلايت تراكر 24) تلك الرحلة، في وقت تتعرض فيه تل أبيب لانتقادات من طرف أرمينيا بسبب تزويدها لأذربيجان بالسلاح رغم اشتعال النزاع الدائر بين البلدين حول إقليم ناغورني قره باغ.

وأشارت بيانات الموقع إلى أن الطائرة الأذربيجانية التي تشغلها شركة "سيلك واي" قد أقلعت من مطار رامون بالقرب من قاعدة عوفدا العسكرية.

ووفق قاعدة بيانات المعهد الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم، مثلت إسرائيل أول مزود أسلحة أجنبي معروف لأذربيجان بين 2017 و2019 مع مبيعات تجاوزت قيمتها 740 مليون دولار.

لكن وزارة الدفاع الإسرائيلية تتحفظ عن نشر تفاصيل حول مبيعاتها من الأسلحة وأسماء عملائها.

وكان الرئيس الأذربيجاني، "إلهام علييف" قد أعلن في العام 2016 أن بلاده اشترت معدات دفاعية من الدولة العبرية بقيمة 4.85 مليارات دولار.

ويقول السفير الأرميني إنه التقى مسؤولين إسرائيليين بخصوص وقف بيع الأسلحة لأذربيجان، وإنه "من المحتمل أن توقف الإدارة الإسرائيلية بيع الأسلحة لأذربيجان خلال يومين أو 3 أيام".

في المقابل، رفض مسؤول في الخارجية الإسرائيلية فضّل عدم الكشف عن هويته، الإدلاء بأي تصريح حول تلك القضية، مؤكدا أن وزارته لن تدلي بأي تعليق على تصريحات السفير الأرميني.

واستدعت وزارة الخارجية الأرمينية سفيرها في تل أبيب إلى البلاد مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لبحث مسألة بيع إسرائيل الأسلحة لأذربيجان.

وفي وقت سابق، الإثنين، أجرى الرئيس الاسرائيلي "رؤوفين ريفلين" مع نظيره الأرميني "آرمن ساركسيان" اتصالا هاتفيا، أكد فيه أن لإسرائيل علاقات مع أذربيجان منذ فترة طويلة، وأن التعاون بين تل أبيب وباكو ليس موجها ضد أي طرف.

واندلعت في  27 سبتمبر/أيلول الماضي اشتباكات على خط الجبهة بين البلدين، إثر إطلاق الجيش الأرميني النار بكثافة على مواقع سكنية في قرى أذربيجانية، ما أوقع خسائر بين المدنيين، وألحق دمارا كبيرا بالبنية التحتية المدنية، بحسب وزارة الدفاع الأذربيجانية.

وردا على الاعتداءات، نفذ الجيش الأذربيجاني هجوما مضادا، تمكن خلاله من تحرير مناطق عديدة من الاحتلال الأرميني، بحسب ما أعلنته باكو.

وتحتل أرمينيا منذ عام 1992، نحو 20% من الأراضي الأذربيجانية، التي تضم إقليم "قره باغ" و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي "آغدام" و"فضولي".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

زودت أذربيجان بأسلحة.. أرمينيا تستدعي سفيرها في إسرائيل

اشتباكات القوقاز تهدد واردات إسرائيل من النفط والحل بيد الإمارات

روسيا تدعو أرمينيا وأذربيجان لمحادثات في موسكو

الجيش الإيراني: لن نسمح بقواعد عسكرية إسرائيلية في أذربيجان

موافقة إسرائيلية على صفقة أسلحة بمليارات الدولارات مع واشنطن

أذربيجان تستعين بخبرات إسرائيل وتركيا لمواجهة الهجمات السيبرانية الروسية