موافقة إسرائيلية على صفقة أسلحة بمليارات الدولارات مع واشنطن

الاثنين 8 فبراير 2021 11:40 ص

وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت" على صفقة أسلحة بمليارات الدولارات بين وزارة الدفاع وواشنطن، لطائرات مقاتلة، وناقلات، ومروحيات جديدة.

وبحسب "جيروزاليم بوست"؛ تتضمن الصفقة شراء 4 ناقلات وقود جوي من طراز بوينج "KC-46a"، التي تهدف إلى استبدال أسطول "ريم" الإسرائيلي القديم.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن الصفقة تشمل أيضا طائرات مروحية جديدة للرافعات الثقيلة، حيث سيتعين على سلاح الجو الاختيار بين طراز "بوينج شينوك" من نوع "بوينج"، وطراز "سيكورسكي CH-53K" التابع لشركة "لوكهيد مارتن".

وأضافت المصادر أن الصفقة تتضمن أيضا خيار سرب آخر من طراز "F-35"، وعلى رأسه "F-15ex"، أحدث طائرة مقاتلة تابعة للقوات الجوية الأمريكية، فيما قالت مصادر أمنية إن "سلاح الجو الإسرائيلي يميل نحو تفضيل CH53K على شينوك".

ومع ذلك، طلب وزير الدفاع إدراج "Bell Boeing V-22 Osprey" في الصفقة، إذ تتمتع هذه الطائرة بقدرة الإقلاع العمودي وسرعة كبيرة، ويمكن استخدامها لنقل وحدات النخبة، ولحماية منصات الغاز الإسرائيلية.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية وافقت في مارس/آذار الماضي، على بيع محتمل لما يصل إلى 8 طائرات من طراز "KC-46"، ومعدات ذات صلة إلى إسرائيل، بتكلفة تقدر بنحو 2.4 مليار دولار، وهي المرة الأولى التي تسمح فيها واشنطن لإسرائيل بشراء ناقلات جديدة.

ومع ذلك، فإن التفاصيل النهائية للصفقة ليست واضحة ولم يتم الكشف عنها بعد، كما امتنعت وزارة الدفاع عن الكشف عن تفاصيل بشأن الموافقة على المخطط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

واشنطن أمريكا صفقة أسلحة إسرائيل

أسلحة إسرائيلية لأذربيجان بـ740 مليون دولار.. وأرمينيا تتوقع توقفها

الجارديان تقيل كاتب عمود لانتقاده الدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل

أول صفقة مبيعات عسكرية لإسرائيل في ظل إدارة بايدن

صحيفة: صفقة الأسلحة الأمريكية لإسرائيل تغير قواعد اللعبة مع إيران

ارتفعت 15%.. صادرات السلاح الإسرائيلية تسجل 8.3 مليارات دولار