إيران تنفي نية إغلاق سفارتها في صنعاء وسط تضارب التصريحات بشأن مغادرة السفير

الاثنين 14 سبتمبر 2015 12:09 م

أعلن مساعد وزیر الخارجیة الإیراني للشؤون العربیة، «حسین أمیر عبداللهیان»، أن السفیر الإیراني في صنعاء عاد إلی البلاد لعدة أیام لإجراء بعض الفحوصات الطبیة، وذلك بعدما كانت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية، «مرضية أفخم»، قد أكدت الأسبوع الماضي أن السفير الإيراني في اليمن عاد لقضاء إجازة سنوية، مما يزيد الموقف غموضا حول مصير السفير وعمل السفارة الإيرانية في اليمن.

ونقلت «وكالة الأنباء الإيرانية» (إرنا) عن «عبداللهیان» قوله اليوم الإثنین، إن السفیر الإیراني کان متواجدا خلال کل فترة الحرب في اليمن، ولا قرار لدی طهران بإغلاق سفارتها في العاصمة الیمنیة، مؤکدا علی مواصلة السفارة الإیرانیة نشاطاتها العادیة.

وفي سياق آخر، قال «عبداللهیان» إن إيران أبلغت السعودیة بضرورة الحفاظ علی أمن الأماکن الدبلوماسیة المتعلقة بطهران في صنعاء وفقا للبرتوكولات الدبلوماسیة والقنصلیة.

من جهته، أكد المتحدث باسم قوات التحالف العربي، العميد ركن «أحمد عسيري»، أن التحالف لم يتلق طلبا بخروج السفير الإيراني في صنعاء «سيد حسين نيكنام»، عبر الطرق الرسمية.

وأوضح «عسيري» أن السفير «نيكنام» دبلوماسي، ويستطيع الخروج عبر الطرق والوسائل النظامية، حسبما نقلت صحيفة «الشرق الأوسط» أول أمس السبت.

وكان وزير الخارجية اليمني «رياض ياسين» قد اتهم السفارة الإيرانية في صنعاء بتقديم الدعم المالي والعمل الاستخباراتي والاستشارات العسكرية والعتاد الحربي لـ«الحوثيين».

وأكد «ياسين» على أنه، رغم الحصار الجوي والبحري، فإن غرفة العمليات «الحوثية» داخل السفارة الإيرانية لديها مميزات كثيرة تتجاوز قدرات الحكومة اليمنية نفسها، وأن الكثير من العمليات الحربية والاستخباراتية تدار داخل تلك السفارة، التي تعتبر مركزا لتوزيع الأموال على الميليشيات «الحوثية».

وكانت تصريحات خليجية قد اتهمت إيران صراحة بدعم مسلحي «الحوثي» والرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح» لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.

في مقابل ذلك، قالت وكالة أنباء إيرانية إن حلفاءهم في اليمن -في إشارة للحوثيين وصالح-، ما تزال لديهم القدرة على ضرب عواصم خليجية بأسلحة بالستية.

يذكر أن السفارة الإيرانية لم تغلق أبوابها في صنعاء بعد دخول «الحوثيين» إليها والسيطرة على مؤسسات الدولة في 21 سبتمبر/أيلول من العام الماضي.

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية إيران صنعاء الحوثيين حسين أمير عبداللهيان مرضية أفخم التحالف العربي أحمد عسيري رياض ياسين

إيران تنفي إغلاق سفارتها في صنعاء

محافظ عدن: الكشف عن مركز عمليات حربي في صنعاء يضم خبراء إيرانيين

الرئيس «هادي» يستعرض الترتيبات العسكرية تمهيدا لبدء عملية تحرير صنعاء

ممثل «خامنئي» في الحرس الثوري: البحرين واليمن ضمن عمقنا الاستراتيجي

نائب قائد الحرس الثوري: الحركات الموالية لإيران «مجرد أداة» تستخدم وقت الحاجة

الخارجية الإيرانية: لا صحة لاحتجاز ضابطين من الحرس الثوري في عدن