ترقب لاجتماع الأسرة الحاكمة بالكويت.. وتسمية ولي العهد خلال أسابيع

الأحد 4 أكتوبر 2020 02:26 م

تترقب الأوساط الكويتية الاجتماع الذي جرت العادة على انعاقده بين أفراد الأسرة الحاكمة للتوافق على منصبي ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء، وسط توقعات بأن ينقل الأمير الجديد "نواف الأحمد الجابر الصباح" جزءًا كبيرًا من شؤون الدولة إلى ولي عهده؛ بسبب سنه (83 عاما) وأسلوبه البعيد عن الأضواء.

ويتطلع عشرات من كبار أسرة "الصباح"، لتحديد موعد الاجتماع لاختيار ولي العهد، وهو منصب يدير تقليديًا العلاقة الصعبة غالبًا بين الحكومة والبرلمان، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز" عن مصادرها.

وذكرت المصادر أن أفراد أسرة "الصباح" يناقشون تسمية ولي العهد فيما بينهم، لكن القرار يبقى بيد الأمير "نواف الأحمد الصباح".

وبموجب دستور الكويت، فإن أمام الأمير ما يصل إلى عام لتسمية وريث جديد للعرش، لكن مراقبين للشأن الكويتي يتوقعون إعلان التسمية خلال الأسابيع المقبل، والتي يتعين أن يوافق عليها مجلس الأمة (البرلمان).

وأبرز المرشحين المحتملين لولاية العهد، هم: وزير الدفاع الأسبق الشيخ "ناصر صباح الأحمد الصباح"، ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ "مشعل الأحمد"، ورئيس الوزراء الأسبق الشيخ "ناصر محمد أحمد الجابر الصباح"، ورئيس الوزراء الحالي الشيخ "صباح الخالد"، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية السابق، الشيخ "محمد صباح السالم الصباح".

فيما رجحت مصادر خاصة لـ"الخليج الجديد" تسمية "مشعل الأحمد" (80 عاما) لمنصب ولي العهد الجديد في الكويت؛ لما يتمتع به من شخصية قوية، حيث رافق الأمير الراحل "صباح الأحمد الجابر الصباح" خلال رحلة علاجه في الولايات المتحدة، وله تأثير كبير بين أفراد عائلة "الصباح".

و"مشعل" هو الابن السابع للشيخ "أحمد الجابر الصباح"، الذي حكم الكويت بين عامي 1921 و1951، والأخ غير الشقيق للشيخ "جابر الأحمد الصباح" الذي حكم الكويت بين عامي 1977 و2006.

وكان "نواف الأحمد الجابر الصباح" قد أدى اليمين الدستورية أميرا جديدا للكويت خلال جلسة استثنائية لمجلس الأمة، الأربعاء الماضي، وتعهد باستمرار نهج سلفه والعمل على أمن واستقرار البلاد في ظل ظروف وصفها بالصعبة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أمير الكويت

ولاية العهد بالكويت.. أسرة الصباح تحصر المرشحين في 4 أسماء

أمير الكويت يستقبل إسبر وظريف للتعزية في الصباح

البرهان يصل إلى الكويت للعزاء في وفاة الأمير

و. بوست: الصراع محتدم حول ولاية عهد الكويت داخل أسرة الصباح

من هو الشيخ مشعل الأحمد الصباح المرشح الأوفر حظا لولاية عهد الكويت؟

تقدير أمريكي: السعودية أكبر تحدي لإصلاحات أمير الكويت الاقتصادية