محادثات أمريكية ليبية بالقاهرة.. ومطالب دولية بوقف تصدير السلاح لطرفي النزاع

الاثنين 5 أكتوبر 2020 09:32 م

التقى سفير الولايات المتحدة لدى ليبيا، "ريتشارد نورلاند"، الإثنين، رئيس مجلس نواب طبرق، "عقيلة صالح" في القاهرة.

وفي تغريدة نشرها الحساب الرسمي للسفارة الأمريكية عبر "تويتر"، الإثنين، قال السفير الأمريكي إنه أشاد خلال الاجتماع بجميع الليبيين الداعمين للحوار السياسي الذي تيسره الأمم المتحدة.

 

ووصل "نورلاند"، إلى القاهرة لإجراء مشاورات حول ليبيا، مقدما الشكر لمصر على استضافتها محادثات الغردقة حول الأمن في ليبيا، التي ضمت ممثلين عن حكومة الوفاق الوطني المدعومة دوليا، وممثلين عن قوات شرق ليبيا.

وتأتي زيارة "نورلاند" للقاهرة للقاء مسؤولين مصريين لتبادل الآراء حول أفضل السبل لدعم منتدى الحوار السياسي الليبي القادم، ضمن جولته الدبلوماسية التي بدأت الجمعة من العاصمة الفرنسية باريس.

وتجرى محادثات بين أطراف ليبية بهدف التوصل لحل سياسي للصراع الدائر بين حكومة الوفاق الوطني (المعترف بها دوليا) المدعومة من تركيا، وميليشيات "خليفة حفتر" المدعومة من مصر والإمارات وروسيا.

من جانبه، قال وزير خارجية ألمانيا "هايكو ماس" إن المباحثات الليبية يجب أن تكون فى إطار الأمم المتحدة، مؤكدا أن بلاده أبلغت داعمي الأطراف الليبية بضرورة وقف تصدير السلاح لطرفي النزاع.

وفي وقت سابق، أكد الأمين العام للأمم المتحدة، "أنطونيو جوتيريش"، أنه يجب وقف تهريب شحنات الأسلحة إلى ليبيا، مشيرا إلى أن مليون ليبي يحتاجون إلى مساعدات إنسانية بسبب الصراع.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

عقيلة صالح الأزمة الليبية

أمريكا: مباحثات الغردقة حول ليبيا ناجحة

المؤتمر الوزاري حول ليبيا بالأمم المتحدة يطالب بمنطقة منزوعة السلاح في سرت

بوريطة: الحوار الليبي انتهى بتوافقات تم تضمينها في وثيقة

من القاهرة.. فرقاء ليبيا يتفقون على إنهاء المرحلة الانتقالية

بزيادة 2.8%.. مبيعات السلاح الأمريكي تبلغ 175 مليار دولار في 2020