بوريطة: الحوار الليبي انتهى بتوافقات تم تضمينها في وثيقة

الأربعاء 7 أكتوبر 2020 12:39 ص

قال وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة"، الثلاثاء، إن الفرقاء الليبيين تمكنوا خلال حوار بوزنيقة، تضمين توافقاتهم في وثيقة بانتظار رفعها إلى رئيس برلمان طبرق (شرق) والمجلس الأعلى للدولة الليبية.

جاء ذلك في كلمة له بختام الجولة الثانية من مشاورات وفدي الحوار الليبي في المغرب.

وأكد "بوريطة"، أن الطرفين توصلا إلى تفاهمات بشأن المناصب السيادية، مؤكدا أن "الحوار كان ناجحا".

ويأتي تبادل محاضر الاتفاق بين الطرفين دون توقيع، فيما يبدو بعد تعذر حضور رئيس برلمان طبرق "عقيلة صالح" ورئيس المجلس الأعلى "خالد المشري" إلى المغرب.

فيما تعهد رئيسا الوفدين بعرض محضر التوافقات على مؤسستي البرلمان ومجلس الدولة، اللذين تعود لهم الكلمة الأخيرة لما توصل إليه المتحاورون.

وتتمثل المؤسسات السيادية، بحسب المادة 15 من اتفاق صخيرات في "محافظ مصرف ليبيا المركزي، رئيس ديوان المحاسبة، رئيس جهاز الرقابة الإدارية، رئيس هيئة مكافحة الفساد، رئيس وأعضاء المفوضية العليا للانتخابات، رئيس المحكمة العليا، والنائب العام".

والإثنين، "بوريطة"، أن الحوار الليبي، يشكل "سابقة إيجابية" يمكن البناء عليها كمقاربة للمضي قدما لحل الأزمة في هذا البلد.

وانطلقت الجمعة، جولة ثانية من المشاورات الليبية غير الرسمية، في مدينة بوزنيقة المغربية.

واحتضن المغرب الجولة الأولى من الحوار الليبي ما بين 6 و10 من سبتمبر/ أيلول الماضي، جمع وفدي المجلس الأعلى للدولة ومجلس نواب طبرق، الداعم لمليشيا الجنرال الانقلابي المتقاعد، خليفة حفتر.

وتوصل طرفا الحوار إلى اتفاق شامل حول آلية تولي المناصب السيادية، واستئناف الجلسات لاستكمال الإجراءات اللازمة بشأن تفعيل الاتفاق وتنفيذه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحوار الليبي بالمغرب

بعد تأجيلات كثيرة.. انطلاق ثاني جولات الحوار الليبي بالمغرب

تفاهمات شاملة بين طرفي النزاع في ليبيا.. إعفاء وتعيين شاغلي المناصب القيادية