بالفيديو.. أول لقاء لوزيري خارجية الإمارات وإسرائيل بنصب الهولوكوست

الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 05:39 م

زار وزير خارجية الإمارات "عبدالله بن زايد" ونظيره الإسرائيلي "جابي أشكينازي"، معا، النصب التذكاري لمحرقة الهولوكوست في العاصمة الألمانية، برلين، وذلك قبل لقاء مرتقب بينهما الثلاثاء.

وأجرى الوزيران جولة في مقر النصب التذكاري، وسط برلين، وشاركهما وزير الخارجية الألماني "هايكو ماس".

واعتبر "ماس"، في بيان، أنه  "من الشرف العظيم أن وزيري الخارجية الإسرائيلي والإماراتي اختارا برلين موقعا لأول لقاء تاريخي بينهما".

وأضاف "اتفاق السلام الشجاع بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة هو أفضل بشارة في الشرق الأوسط منذ فترة طويلة وفي نفس الوقت فرصة لحركة جديدة في الحوار بين الإسرائيليين والفلسطينيين. لأن الشجاعة والثقة هما أيضا ما نحتاجه في عملية السلام في الشرق الأوسط. يجب أن نغتنم هذه الفرصة وتريد ألمانيا وأوروبا المساعدة، آمل أن تقدم برلين إطارا جيدا لمناقشة المزيد من الخطوات في هذا الاتجاه".

وفي منشور عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" (إسرائيل تتكلم بالعربية) قالت الخارجية الإسرائيلية إن "عبدالله بن زايد" كتب في كتاب الزوار الخاص بالنصب التذكاري: "ذلك لن يحدث مجددا أبدا"، في إشارة إلى عدم تكرار المحرقة.

وكتبت الوزارة في منشورها: "لحظات تاريخية.. وزير الخارجية الإماراتي يزور النصب التذكاري لضحايا الهولوكوست ويقول: "الهولوكوست لن يحدث مطلقا مرة أخرى"، على حد تعبيرها.

وختمت الوزارة منشورها بالقول: "واختتم الوزير الاماراتي كلمته بعدد من الجمل لرثاء الضحايا مثل (لتكن أرواحهم مرتبطة برباط الحياة الأبدية) و"لن يحدث مطلقا مرة أخرى"..  وهو مصطلح للتعبير على أن هذه الجريمة التاريخية في حق اليهود لن تتكرر أبدا"، على حد تعبيرها.

ومن المقرر أن يجمع لقاء تاريخي بين الوزيرين ببرلين في وقت لاحق الثلاثاء، ليكون الأول من نوعه بين وزير خارجية دولة من مجلس التعاون الخليجي ونظريه الإسرائيلي.

وكانت الإمارات وإسرائيل قد توصلتا لاتفاق تطبيع كامل للعلاقات بينهما في أغسطس/آب الماضي، ووقع الجانبان الاتفاق رسميا في 15 سبتمبر/أيلول الماضي في البيت الأبيض، وهو ما قابلته كافة الفصائل الفلسطينية بالاستنكار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الهولوكوست

وكيل وزارة الدفاع الإماراتية: تربطنا بـ(إسرائيل) علاقات أخوة

وزير خارجية الإمارات: الهولوكوست لن يحدث مرة أخرى مطلقا

في برلين.. وزيرا خارجية الإمارات وإسرائيل يبحثان التعاون بمجال الطاقة