ليبيا المركزي: خسائر وقف إنتاج وتصدير النفط بلغت 10 مليارات دولار خلال 9 أشهر

الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 09:29 م

قال مصرف ليبيا المركزي، الثلاثاء، إن خسائر البلاد الناجمة عن توقف إنتاج وتصدير النفط، بلغ 10 مليارات دولار، خلال التسعة أشهر الماضية.

وذكر المصرف في بيان، أن إجمالي الإيرادات النفطية الفعلية خلال العام الجاري، بلغت 2.388 مليار دينار ليبي (1.743 مليار دولار)، حتى نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي.

تأتي الخسائر، مع بدء مليشيات تتبع "خليفة حفتر"، غلق ميناء الزويتينة لتصدير النفط والغاز المسال (شرق) في 17 يناير/كانون الثاني 2020، بدعوى أن أموال بيع النفط "تستخدمها الحكومة الليبية المعترف بها دوليا في تمويل المجهود العسكري".

كما أقفلوا موانئ وحقولا أخرى، ما دفع بمؤسسة النفط إلى إعلان حالة "القوة القاهرة" فيها، قبل التراجع عنها والتوصل لاتفاق ينهي الغلق، الشهر الماضي.

وحسب بيانات المركزي الليبي، بلغ إجمالي الإيرادات الفعلية للبلاد النفطية والسيادية حتى نهاية سبتمبر الماضي 3.81 مليارات دينار (2.78 مليار دولار).

في حين بلغ الإنفاق الفعلي في الميزانية خلال الشهور التسعة الماضية، 25.6 مليار دينار (18.68 مليار دولار)، فيما تم تغطية معظم العجز من خلال قرض قدمه المصرف المركزي بقيمة 14.6 مليار دولار.

وليبيا العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بلغ إنتاجها النفطي الفعلي 95 ألف برميل يوميا خلال العام الجاري، بفعل عمليات الغلق، مقابل 1.22 مليون برميل يوميا كمتوسط في 2019.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تصدير النفط

250 ألف برميل يوميا.. إنتاج ليبيا النفطي تضاعف 3 مرات منذ عودة التصدير

تهاوي أسعار النفط العالمية 3% عقب استئناف إنتاج ليبيا

نهوض مرتقب وعودة جديدة لقطاع النفط الليبي المضطرب

ليبيا تربك حسابات خفض الإنتاج لتحالف أوبك+

الأول منذ ثورة 17 فبراير.. ليبيا تفتتح حقلا نفطيا جديدا يضم 48 بئرا‎