الأردن يفرض حظرا جديدا للتجوال لمواجهة تفشي كورونا

الأربعاء 7 أكتوبر 2020 03:56 ص

أعلن الأردن، فرض حظر تجوال شامل لمدة يومين (الجمعة والسبت) من كل أسبوع، في محاولة منه للحد من ارتفاع أعداد المصابين بفيروس "كورونا".

ووجهت السلطات قوات الجيش للانتشار في جميع مدن المملكة، لضمان الالتزام بتنفيذ الحظر.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال في الحكومة الأردنية "أمجد العضايلة"، الثلاثاء، إن  الحكومة بحثت  تطبيق الحظر الشامل لأسبوعين أو ثلاثة، على غرار بعض دول العالم التي أعادت تطبيقه، إلا أنه تم استبعاده في المرحلة الحالية.

وأضاف "العضايلة"، أن الحكومة في اجتماع في مركز إدارة الازمات اتخذت سلسلة من القرارات توازن بين صحة المواطن وبين ضمان استمرار عمل أغلبية القطاعات.

وتابع: "ارتفاع عدد الاصابات بفيروس كورونا شكل ضغطا كبيرا على المنظومة الصحية (...) الحالة الوبائية تتطلب إجراءات سريعة للسيطرة على أعداد الاصابات وامتدادها".

وتشهد البلاد ارتفاعا قياسيا في أعداد الوفيات والإصابات، ما حدا بوزير الصحة "سعد جابر" إلى القول إن "البيانات توضح أننا في وضع خطير"، وسط مخاوف من انهيار النظام الصحي في حال استمرار تسجيل إصابات ووفيات يومية مرتفعة لأسابيع.

وسجلت في المملكة الثلاثاء 12 وفاة رفعت عدد حالات الوفاة الناجمة عن فيروس كورونا المستجد إلى 122، بينما سجلت 1537 إصابة بالفيروس رفعت إجمالي عدد الإصابات إلى 19001.

ويأتي هذا الارتفاع اليومي في عدد الإصابات في الأردن بعد أن كان يسجل أعدادا قليلة جدا حتى حدود منتصف أغسطس/آب، بحيث سجلت إصابة واحدة في 6 أغسطس/آب.

من جهته، قال وزير الصحة سعد جابر إن "البيانات تبين أننا في وضع خطير مع ارتفاع أرقام الوفيات وأرقام الإصابات وإذا بقينا على هذا المعدل لربما تصل الإصابات إلى الآلاف وتتضاعف كل أسبوع".

وأعلنت الحكومة الثلاثاء كذلك، تعليق دوام المدارس اعتبارا من الجمعة "وحتى إشعار آخر"، والتحول إلى التعلم عن بعد في كافة مدارس المملكة.

وكانت السلطات أعادت قبل نحو أسبوع فتح المساجد والكنائس والمطاعم والمقاهي رغم ارتفاع الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد، وصولا إلى أرقام قياسية.

وكان الأردن أغلق في 14 سبتمبر/أيلول، المدارس والمساجد والمطاعم والمقاهي والأسواق الشعبية لمدة أسبوعين بعد تسجيل 214 إصابة في يوم واحد ما اعتبر حينها عددا كبيرا.

وبدأ الارتفاع في عدد الإصابات مطلع سبتمبر/أيلول، بعد فتح المدارس، وعودة نحو مليون ونصف مليون طالب وطالبة إلى مقاعد الدراسة، واستئناف الرحلات الدولية المنتظمة في مطار الملكة علياء الدولي.

وتتزامن تطورات الحالة الوبائية، مع بدء باب الترشح للانتخابات النيابية 2020  المقررة في 10 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إصابات كورونا إغلاق كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا

هل يهزم الفيروس الحكومة؟.. ارتفاع قياسي لإصابات كورونا بالأردن

للحد من انتشار كورونا.. حظر تجوال بالمدن الكبرى في تونس

أعلى معدل وفيات يومية بكورونا في الأردن.. كم بلغت؟

حظر جزئي طويل بالأردن لمواجهة الانتشار العشوائي لكورونا

متأثرا بكورونا.. وفاة رئيس النواب الأردني الأسبق عبدالهادي المجالي

بسبب كورونا.. استقالة وزيرين في الحكومة الأردنية