روسيا تدعو أرمينيا وأذربيجان لمحادثات في موسكو

الجمعة 9 أكتوبر 2020 02:40 ص

دعت روسيا، أرمينيا وأذربيجان لإجراء محادثات في موسكو، الجمعة.

ونقل الكرملين عن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، قوله إن وزيري خارجية أذربيجان وأرمينيا تلقيا دعوة للمشاركة في محادثات بالعاصمة الروسية موسكو، مضيفا أن الدعوة تأتي في أعقاب اتصالات هاتفية بين زعماء الدول الثلاث.

وأضاف البيان: "بعد سلسلة من المحادثات الهاتفية بين رئيس أذربيجان إلهام علييف، ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، يدعو الرئيس الروسي إلى وقف الأعمال العسكرية بالصراع الدائر في ناجورنو قرة باغ".

وتتواصل اشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان، منذ 27 سبتمبر/أيلول الماضي، إثر إطلاق الجيش الأرميني النار على مناطق سكنية أذربيجانية، ما أوقع خسائر بشرية بين المدنيين، بجانب أضرار مادية.

ويعود الخلاف بين أرمينيا وأذربيجان، اللتين تقعان عند مفترق طرق رئيسية بين أوروبا الشرقية وآسيا الغربية، إلى عام 1921 عندما ألحقت السلطات السوفييتية قرة باغ بأذربيجان.

لكن في 1991، أعلن الإقليم الاستقلال من جانب واحد بدعم أرمينيا؛ ما تسبب حينها بحرب راح ضحيتها 30 ألف قتيل، وتوقفت بعد اتفاق وقف إطلاق النار في 1994.

ويبعد الإقليم عن العاصمة الأذربيجانية 170 ميلا، وهو قريب جدا من الحدود مع أرمينيا، ورغم عدم الاعتراف به، لكن البعض يصنفه على أنه دولة حبيسة في شرق أوروبا.

وفي عام 2016، كادت اشتباكات دامية أن تشعل حربا بين الطرفين في الإقليم، قتل فيها 100 شخص من الجانبين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

توتر أذربيجان وأرمنيا وساطة روسية الكرملين

أسلحة إسرائيلية لأذربيجان بـ740 مليون دولار.. وأرمينيا تتوقع توقفها

أرمينيا وأذربيجان تشاركان بمحادثات موسكو

ستراتفور: هل تقود اشتباكات قره باغ إلى مواجهة تركية روسية؟

الحرب الأرمينية الأذربيجانية.. لماذا تأخر التدخل الروسي في الصراع؟