الديمقراطيون يسعون لإجراء تحقيق حول قدرة ترامب على الحكم

الجمعة 9 أكتوبر 2020 08:52 ص

يعتزم نواب الحزب الديمقراطي بالولايات المتحدة تقديم مشروع قانون، الجمعة، لتشكيل لجنة تحقق في قدرة الرئيس، "دونالد ترامب" على الحكم بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وذلك في الوقت الذي يستعد فيه "ترامب" للعودة إلى تنظيم تجمعات انتخابية.

وأعلنت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية، "نانسي بيلوسي"، الخميس، في تصريحات أدلت بها مؤتمر صحفي، اعتزامها بحث مسألة التعديل الخامس والعشرين من الدستور الأمريكي، والمتعلق بعدم قدرة الرئيس صحيا على ممارسة مهامه.

وأثير الحديث حول ذلك التعديل مؤخرًا بعد إعلان إصابة "ترامب" بفيروس كورونا.

وقالت "نانسي" إنها تعتزم مناقشة التعديل الخامس والعشرين غدا؛ "أعتقد أن الجمهور بحاجة إلى معرفة الحالة الصحية للرئيس. هناك سؤال واحد رفض الإجابة عليه: متى كان آخر اختبار (كورونا) سلبي له؟".

كما أعلنت رئيسة مجلس النواب أنها ستقدم الجمعة مشروع قانون لتشكيل لجنة للتحقيق في قدرة "ترامب"، الذي لا يزال يعالج من إصابته بكورونا على قيادة الولايات المتحدة.

كما أوضح بيان صادر عن مكتب "نانسي بيلوسي" أن مشروع القانون هذا من شأنه أن "يساعد في ضمان قيادة فعالة وغير منقطعة في أعلى منصب في الفرع التنفيذي للإدارة" الأمريكية.

وتأتي تلك المساعي في الوقت الذي يراها البعض مهمة مستحيلة، حيث يتطلب تفعيل التعديل الخامس والعشرون بالدستور الأمريكي، إعلانا عن عدم قدرة الرئيس "من نائب الرئيس وغالبية الموظفين الرئيسيين في الوزارات التنفيذية أو أعضاء هيئة أخرى، يحددها الكونجرس بقانون".

ووفقا لذلك التعديل، يجب إبلاغ الرئيس المؤقت لمجلس الشيوخ ورئيس مجلس النواب بتصريح خطي، بأن الرئيس عاجز عن القيام بسلطات ومهام منصبه، ليتولى نائب الرئيس فورا سلطات ومهام المنصب كرئيس بالوكالة.

ولتمرير تلك الخطوة، سيكون على "بيلوسي" إقناع أعضاء في مجلس الشيوخ من الجمهوريين لتوقيع إعلان من هذا النوع، كما أن على نائب "ترامب"، "مايك بنس"، أن يوقع هذا الإعلان أيضا، وهذا احتمال يبدو مستحيلا.

والجمعة الماضية، أعلن "ترامب" إصابته وزوجته "ميلانيا" بكورونا بعد أن تبين إصابة مساعدته "هوب هيكس" بالفيروس.

يأتي هذا في الوقت الذي صرح فيه "ترامب"، خلال مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" في وقت متأخر الخميس، اعتزامه "تنظيم تجمع، على الأرجح في فلوريدا".

وأضاف أنه قد ينظم تجمعا آخر الأحد في بنسلفانيا، وقال "أشعر بأنني بحالة جيدة جدا".

ونُقل "ترامب" إلى مستشفى عسكري في وقت لاحق من اليوم نفسه بعد أن تدهورت صحته، قبل أن يعلن أنه يشعر بتحسن، ويغادر المشفى، مساء الإثنين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب فيروس كورونا نانسي بيلوسي

شاهد.. ترامب ينتهك القواعد الصحية لمكافحة كورونا في البيت الأبيض

ترودو: نخشى حصول اضطرابات إذا جاءت النتيجة متقاربة بين ترامب وبايدن

ترامب يعتزم الخضوع لفحص طبي على الهواء مباشرة