رامي مخلوف يأمل إعادة الأملاك المنهوبة

الجمعة 9 أكتوبر 2020 11:51 ص

​​أعلن رجل الأعمال السوري "رامي مخلوف"، قبول النظام السوري كتابا مرسلا لرئيس مجلس القضاء الأعلى، مبديا أمله في أن يتم اتخاذ إجراءات "عملية وفورية لوقف كل ما حصل من تزوير وتضليل".

وفي تدوينه له عبر صفحته على "فيسبوك"، قال "مخلوف": "بعد قبول وزارة العدل استلام الكتاب المرسل إلى رئيس مجلس القضاء الأعلى، والذي تم تسجيله تحت رقم 13621، حسب ما أعلمتنا الوزارة؛ كثير من السوريين ينتظرون اتخاذ إجراءات عملية وفورية لوقف كل ما حصل من تزوير وتضليل وظلم، وإعادة الملكيات المنهوبة إلى الشعب الذي ينتظر دخل هذه المؤسسات بفارغ الصبر".

وأضاف "مخلوف": "كما نتمنى فتح تحقيق علني وشفاف لكشف حيثيات ما جرى ويجري، ومعاقبة كل من شارك بهذه المؤامرة التي طاولت لقمة الشعب السوري المقهور تحت ظلم جهات متنفذة أجبرت البعض على التنازل عن ملكيات كانت أمانة في أعناقهم".

وطالب أيضا بـ"معاقبة كل من ساهم بمنعنا من توكيل محامين للدفاع عن حقوقنا التي صاغها وصانها الدستور، وكل من زور تبلّغنا وغيّبنا وعقد هيئات عامة للشركات لبيع أصولها التي هي باطلة حكماً".

ونشر "رامي" على صفحته صورا قال إنها لـ"نسخة من الكتاب المرسل، لتأكيد ضمان وصول مضمونه إلى وجهته".

وكان "رامي مخلوف"، وهو ابن خال "بشار الأسد" رأس النظام السوري، قد وصف عملية الاستيلاء على أمواله وشركاته من قبل من وصفهم بـ"أثرياء الحرب"، بـ"أكبر عملية نصب في الشرق الأوسط بغطاء أمني".

ويخوض "مخلوف"، صراعا مع الحكومة منذ أن وضعت في صيف 2019، يدها على "جمعية البستان" التي شكلت "الواجهة الإنسانية" لأعماله خلال سنوات النزاع، كما حلّت مجموعات مسلحة مرتبطة به.

وتعطي رسائل "مخلوف" الجديدة، مؤشرا على أن نزاعه مع نظام "الأسد" لايزال مستمرا حتى الآن.

واتهم "مخلوف" قبل أشهر الأجهزة الأمنية، باعتقال موظفين لديه، للضغط عليه للتخلي عن شركاته وأبرزها "سيريتل"، التي تملك نحو 70% من سوق الاتصالات في سوريا.

وبعد سنوات بقي فيها بعيداً عن الأضواء، خرج "مخلوف" إلى العلن في سلسلة مقاطع مصورة وبيانات مثيرة للجدل، نشرها تباعاً منذ أواخر أبريل/نيسان، ووجّه خلالها انتقادات حادة للسلطات التي اعتبر أنها تسعى للإطاحة به.

وطلب "مخلوف" في رسائله فيها من "الأسد" التدخل لإنقاذ "سيريتل"، بعدما طالبته الحكومة بتسديد أكثر من 180 مليون دولار، كجزء من مستحقات للخزينة.

وفي مايو/أيار الماضي، أصدرت وزارة العدل قراراً منعته بموجبه من السفر، بشكل موقت بسبب أموال مستحقة للدولة.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من دمشق حول النزاع بين الطرفين، إلا أن "الأسد" أكد الشهر الماضي استمرار السلطات "في استرداد الأموال العامة المنهوبة".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

رامي مخلوف

نظام الأسد يطلق سراح العشرات من موظفي شركات رامي مخلوف

عائلة رامي مخلوف تغادر إلى دبي عبر مطار رفيق الحريري

بالأسماء.. كيف أحكم بشار الأسد قبضته على قطاع الاتصالات بسوريا؟