300 ألف دولار من أبل إلى قراصنة كشفوا ثغرات آي كلود

الأحد 11 أكتوبر 2020 11:07 ص

منحت شركة "أبل" العملاقة في عالم التكنولوجيا، 5 من "الهاكرز"، مكافأة قدرها 300 ألف دولار تقريبًا، بعد اكتشافهم ثغرة كانت ستسمح للمهاجمين أنْ يسرقوا صور وملفات "آي كلود".

وكان الشباب الذين يعملون بوصفهم قراصنة "القبّعة البيضاء" الذين لا يقومون بالقرصنة بغية الإضرار والتّطفّل، أو لأغراض إجرامية، كشفوا لـ"أبل"، عن وجود 55 خطأ، بينها 11 غاية في الخطورة.

وقال الشباب إن هدفهم كان تنبيه شركة "أبل" لسرقة المعلومات أو البيانات الخاصة بالمستخدمين لديها.

وترأس فريق الهاكرز "سام كاري" (20 عامًا)، الذي عمل جنبًا إلى جنب مع "بريت بويرهاوس"، و"بن صادغيبور"، و"صمويل إيرب"، و"تانر بارنز".

وقال "كاري"، في منشور: "لم أعمل مطلقًا في برنامج مكافأة أخطاء أبل، لذا لم يكن لديّ أيّ فكرة حقًّا عمّا أتوقعه، لكنّني قلتُ لماذا لا أجرب حظي وأرى ما يمكن أن أجده؟".

وأضاف: "رغم عدم وجود ضمانات بخصوص المدفوعات أو فهم كيفية عمل البرنامج، قال الجميع نعم، وبدأنا في قرصنة أبلّ".

دفعت "أبل" للمجموعة 288 ألفًا و500 دولار حتّى الآن، من خلال برنامج "بج باونتي"، وهو برنامج كانت قد أطلقته "أبل"، لاصطياد الثّغرات والكشف عن الأخطاء في أنظمة شركتها.

ولعلّ أفظع الثغرات ونقاط الضعف التي وجدتها المجموعة، وأبلغَت عنها "أبل"، تلك التي كانت ستسمح للمتطفلين ببناء برمجية تسرق ملفات "آي كلود" للمستخدمين.

من جانبها، صححت شركة "أبل"، جميع نقاط الضعف، بعد وقت قصير من الإبلاغ عنها.

وأكّدت "أبل" في بيان لموقع "بيزنس إنسايدر"، تصحيح الأخطاء، وقالت إنّها "تُقدِّر عمل قراصنة القبعة البيضاء"، مضيفة أنّه "تم تصحيح الثغرات الأمنية، ولا يوجد دليل على استغلالها من قبل جهات ضارّة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

آبل هاكرز آي كلود

خيبة أمل.. آبل تؤجل إصدار آيفون 12 إلى أكتوبر المقبل