جونسون ينتقد خطة ليفربول ومانشستر لإعادة هيكلة بريميرليج

الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 12:29 ص

أعرب رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، الإثنين، عن قلقه الكبير إزاء الخطة التي اقترحها ناديا "ليفربول" و"مانشستر يونايتد"، والتي من شأنها أن تحدث تغييرا جذريا في كرة القدم الإنجليزية، معتبرا أنها "تقوّض الثقة في حوكمة كرة القدم".

وستوفر الخطة التي أطلق عليها اسم "بروجيكت بيج بيكتشر" (مشروع الرؤية الكبيرة)، والتي أثارت جدلًا في أوساط اللعبة، الأموال لصالح أندية رابطة كرة القدم الإنجليزية (إي أف أل) التي تشرف على الدرجات الدنيا، إلا أنها أحدثت انقسامًا كونها تمنح السلطة لعدد أقل من الأندية.

وبموجب المقترحات، سيتم تخفيض عدد أندية الدوري الممتاز من 20 إلى 18، إضافة إلى إلغاء مسابقتي كأس الرابطة ودرع المجتمع.

إضافة إلى ذلك، يخوض النادي الذي يحتل المركز السادس عشر في الـ"بريميرليج" ملحق الهبوط والصعود مع أندية الدرجة الأولى "تشامبونشيب"، في حين ستُمنح الأندية التسعة الأكثر استدامة في الدوري الممتاز حقوقا أكبر في التصويت.

وستحصل رابطة "إي أف أل" فورا على مبلغ 250 مليون جنيه إسترليني (325 مليون دولار) في حزمة إنقاذ للأندية التي تضررت بشدة من خسائر في الإيرادات جرّاء جائحة (كوفيد-19).

كما ستحصل على 25% من صافي عائدات العقود مع وسائل الإعلام في المستقبل.

وأكد "ريكي باري" رئيس "إي أف أل"، أن المقترحات تقدّم فرصة كبيرة من أجل ضمان مستقبل الأندية خارج الدوري الممتاز.

وِأشاد "باري" بـ"ليفربول" بطل إنجلترا و"مانشستر يونايتد"، معتبرا أنهما "أظهرا روح القيادة في وقت الحاجة".

إلا أن رابطة الدوري الممتاز، اعتبرت أن هذه الخطة سيكون لها "تأثير مضر على كرة القدم"، وهو رأي يشاطره إياه "جونسون".

وقال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء البريطاني، الإثنين، إن هذا الأمر "يقوّض الثقة في حوكمة كرة القدم".

وأضاف، أنه "فيما يتعلق بدعم أندية (إي أف أل)، حصلنا على ضمانات من قبل رابطتي الدوري الممتاز و(إي ف أل) أنه ليس لديهما نية للسماح لأي نادٍ بالإفلاس بسبب كوفيد، وندرك أن لديهما الوسائل لمنع حدوث ذلك بفضل الآليات الموجودة".

وأردف: "نحث بقوة رابطة الدوري الممتاز و(إي أف أل) على مواصلة العمل بشكل بناء للتوصل إلى اتفاق يوفّر نتائج إيجابية لكل عائلة كرة القدم".

ورفض "باري"، وهو الرئيس التنفيذي السابق لليفربول ورابطة الدوري الممتاز، الآراء التي اعتبرت أن المقترحات الخاصة بمنح حقوق تصويت أكبر لأقدم الأندية في الـ"بريميرليج"، والتي تشمل ما يسمى بـ"الستة الكبار" (ليفربول، ناديا مانشستر، أرسنال، تشلسي وتوتنهام)، تنتزع السلطة من الأندية الأخرى.

وفي الوقت الراهن، تعمل رابطة الدوري الممتاز على أساس "نادٍ واحد/صوت واحد"، ويعتبر 14 صوتا كافيا لإحداث أي تغيير في القوانين.

ولكن بموجب المقترحات الجديدة، فإن 6 أصوات فقط من الأندية التسعة القديمة ستكون كافية لإحداث تغييرات مهمة.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

بريميرليج ليفربول مانشيستر يونايتد كرة القدم

البريميرليج يستأنف مبارياته بقمصان حياة السود مهمة

ليفربول يعلن إصابة نجمه فان دايك بالرباط الصليبي

رئيس وزراء بريطانيا يفكر بالاستقالة بسبب راتبه المنخفض